{ ٱنظُرُواْ } أمرٌ بالاعتبار والنظر في آيات الله { وَمَا تُغْنِي ٱلآيَٰتُ وَٱلنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ } يعني: من قضى الله عليه أنه لا يؤمن، وما نافية أو استفهامية يراد بها النفي { فَهَلْ يَنتَظِرُونَ } الآية: تهديد { حَقّاً عَلَيْنَا } اعتراض بين العامل ومعموله وهما كذلك، وننج المؤمنين { وَأَنْ أَقِمْ وَجْهَكَ } الوجه هنا بمعنى القصد والدين { وَمَآ أَنَاْ عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ } منسوخ بالقتال، وكذلك قوله: { وَٱصْبِرْ حَتَّىٰ يَحْكُمَ ٱللَّهُ } وعد بالنصر والظهور على الكفار.