{ ٱشْتَرَوُاْ ٱلضَّلَٰلَةَ } عبارة عن تركهم الهدى مع تمكنهم منه ووقوعهم في الضلالة، فهو مجاز بديع { ٰ فَمَا رَبِحَتْ تِّجَٰرَتُهُمْ } ترشيح للمجاز، لما ذكر الشر ذكر ما يتبعه من الربح والخسران، وإسناد عدم الربح إلى التجارة مجاز أيضاً؛ لأن الرابح أو الخاسر هو التاجر { وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ } في هذا الشراء، أو على الإطلاق. وقال الزمخشري: نفى الربح في قوله: فما ربحت، ونفى سلامة رأس المال في قوله: وما كانوا مهتدين.