خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

سَلْ بَنِيۤ إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُم مِّنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَن يُبَدِّلْ نِعْمَةَ ٱللَّهِ مِن بَعْدِ مَا جَآءَتْهُ فَإِنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلْعِقَابِ
٢١١
زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلْحَيَاةُ ٱلدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَٱلَّذِينَ ٱتَّقَواْ فَوْقَهُمْ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ وَٱللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَآءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ
٢١٢
-البقرة

التسهيل لعلوم التنزيل

{ سَلْ بَنِيۤ إِسْرَائِيلَ }: على وجه التوبيخ لهم، وإقامة الحجة عليهم { مِّنْ آيَةٍ } معجزات موسى، أو الدلالات على نبوّة محمد صلى الله عليه وسلم { وَمَن يُبَدِّلْ } وعيد { وَيَسْخَرُونَ } كفار قريش سخروا من فقراء المسلمين كبلال وصهيب { وَٱلَّذِينَ ٱتَّقَواْ } هم المؤمنون الذين سخر الكفار منهم { فَوْقَهُمْ } أي أحسن حالاً منهم، ويحتمل فوقية المكان، لأنّ الجنة في السماء { يَرْزُقُ مَن يَشَآءُ } إِن أراد في الآخرة، (فَمَن) كناية عن المؤمنين، والمعنى ردّ على الكفار أي إن رزق الله الكفار في الدنيا، فإن المؤمنين يرزقون في الآخرة، وإن أراد في الدنيا فيحتمل أن يكون { مَن } كناية عن المؤمنين؛ أي سيرزقهم، ففيه وعد لهم، وأن تكون كناية عن الكافرين؛ أي أنّ رزقهم في الدنيا بمشيئة الله، لا على وجه الكرامة لهم { بِغَيْرِ حِسَابٍ } إن كان للمؤمنين فيحتمل أن يريد بغير تضييق ومن حيث لا يحتسبون، أو لا يحاسبون عليه، وإن كان للكفار فمن غير تضييق.