{ قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِّن ذٰلِكُمْ } تفضيل للآخرة على الدنيا ليرغب فيها. وتمام الكلام في قوله: { مِّن ذٰلِكُمْ } ثم ابتدأ قوله: { لِلَّذِينَ ٱتَّقَوْا } تفسيراً لذلك، فجنات على هذا مبتدأ وخبره للذين اتقوا، وقيل: إن قوله للذين اتقوا متعلق بما قبله. وتمام الكلام في قوله: عند ربهم، فجنات على هذا خبر مبتدأ مضمر { وَرِضْوَٰنٌ مِّنَ ٱللَّهِ } زيادة إلى نعيم الجنة، وهو أعظم من النعيم حسبما ورد في الحديث { ٱلَّذِينَ يَقُولُونَ } نعتٌ للذين اتقوا، ورفع بالابتداء، أو نصب بإضمار فعل { ٱلصَّٰدِقِينَ } في الأقوال والأفعال { وَٱلْقَٰنِتِينَ } العابدين والمطيعين { وَٱلْمُسْتَغْفِرِينَ } الاستغفار هو طلب المغفرة قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: "كيف نستغفر؟ فقال: قولوا اللهم اغفر لنا وارحمنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم" { بِٱلأَسْحَارِ } جمع سحر وهو آخر الليل يقال: إنه الثلث الأخير، وهو الذي ورد أن الله يقول حينئذٍ: "من يستغفرني فأغفر له" .