{ فَكَيْفَ إِذَآ أَصَٰبَتْهُمْ مُّصِيبَةٌ } الآية: أي كيف يكون حالهم إذا عاقبهم الله بذنوبهم { ثُمَّ جَآءُوكَ يَحْلِفُونَ بِٱللَّهِ } يحتمل أن يكون هذا معطوفاً على ما قبله، أو يكون معطوفاً على قوله: يصدّون، ويكون قوله: فكيف إذا أصابتهم اعتراضاً { فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ } أي عن معاقبتهم، وليس المراد بالإعراض القطيعة لقوله: { وَعِظْهُمْ } { وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوۤاْ أَنْفُسَهُمْ } الآية: وعد بالمغفرة لمن استغفر، وفيه استدعاء للاستغفار والتوبة، ومعنى جاؤوك أتوك تائبين معتذرين من ذنوبهم، يطلبون أن تستغفر لهم الله { فَلاَ وَرَبِّكَ } لا هنا مؤكدة للنفي الذي بعدها { شَجَرَ بَيْنَهُمْ } أي اختلط واختلفوا فيه، ومعنى الآية: أنهم لا يؤمنون حتى يرضوا بحكم النبي صلى الله عليه وسلم، ونزلت بسبب المنافقين الذين تخاصموا، وقيل: بسبب خصام الزبير مع رجل من الأنصار في الماء وحكمها عام.