خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَأَنْ أَقِيمُواْ ٱلصَّلاةَ وَٱتَّقُوهُ وَهُوَ ٱلَّذِيۤ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ
٧٢
وَهُوَ ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضَ بِٱلْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ قَوْلُهُ ٱلْحَقُّ وَلَهُ ٱلْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي ٱلصُّورِ عَٰلِمُ ٱلْغَيْبِ وَٱلشَّهَٰدَةِ وَهُوَ ٱلْحَكِيمُ ٱلْخَبِيرُ
٧٣
-الأنعام

التسهيل لعلوم التنزيل

{ وَأَنْ أَقِيمُواْ } عطف على لنسلم، أو على مفعول أمرنا { قَوْلُهُ ٱلْحَقُّ } مرفوع بالابتداء وخبره يوم يقول، وهو مقدم عليه والعامل فيه معنى الاستقرار كقولك يوم الجمعة القتال، واليوم بمعنى الحين وفاعل يكون مضمر، وهو فاعل كن أي حين يقول لشيء كن: فيكون ذلك الشيء { يَوْمَ يُنفَخُ فِي ٱلصُّورِ } ظرف لقوله: { وَلَهُ ٱلْمُلْكُ } كقوله: { لِّمَنِ ٱلْمُلْكُ ٱلْيَوْمَ } [غافر: 16]؛ وقيل في إعراب الآية غير هذا مما هو ضعيف أو تخليد { عَٰلِمُ ٱلْغَيْبِ وَٱلشَّهَٰدَةِ } خبر ابتداء مضمر.