{ وَٱلَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِٱلْكِتَٰبِ } قرئ بالتشديد والتخفيف؛ وهما بمعنى واحد، وإعراب الذين عطف على الذين يتقون، أو مبتدأ وخبره { إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ ٱلْمُصْلِحِينَ }، وأقام ذكر المصلحين مقام الضمير، لأن المصلحين هم الذين يمسكون بالكتاب { وَإِذ نَتَقْنَا ٱلْجَبَلَ فَوْقَهُمْ } أي اقتلعنا الجبل ورفعناه فوق بني إسرائيل وقلنا لهم: خذوا التوراة حين أبوا من أخذها، وقد تقدم في [البقرة: 93] تفسير الظلة وخذوا ما آتيناكم بقوة.