خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنْكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ
٦٦
ٱلْمُنَافِقُونَ وَٱلْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِٱلْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ ٱللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ ٱلْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ
٦٧
وَعَدَ الله الْمُنَافِقِينَ وَٱلْمُنَافِقَاتِ وَٱلْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ ٱللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ
٦٨
-التوبة

التسهيل لعلوم التنزيل

{ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنْكُمْ } كان رجل منهم اسمه مخشن تاب ومات شهيداً { بَعْضُهُمْ مِّن بَعْضٍ } نفي لأن يكونوا من المؤمنين { وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ } كناية عن البخل { نَسُواْ ٱللَّهَ } أي غفلوا عن ذكره { فَنَسِيَهُمْ } تركهم من رحمته وفضله { وَعَدَ الله الْمُنَٰفِقِينَ } الأصل في الشر أن يقال أوعد، وإنما يقال فيه وعد إذا صرح بالشر { وَٱلْكُفَّارَ } يعنى المجاهرين بالكفر.