خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

إِلاَّ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُ وَٱذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىٰ أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لأَقْرَبَ مِنْ هَـٰذَا رَشَداً
٢٤
-الكهف

حقائق التفسير

قوله تعالى: { وَٱذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ } [الآية: 24].
قال ابن عطاء: إذا نسيت نفسك والخلق، فاذكرنى فإن الأذكار لا تمازج ذكرى قيل له: كيف بنا نفسه وخلقه؟ فقال: يرى أولهم هو ويرى آخرهم هو ويرى أنهم بلاهم حتى يكون ناسيًا للخلق والنفس من ذكرهم إياه.
قال الواسطىرحمه الله : إذا نسيت ذكرى بى فاذكرنى.
قال جعفر: إذا نسيت الأغيار فتقرب إلىّ بالأذكار.
قال الجنيدرحمه الله : الذكر فناء الذاكر فيه، والذكر فى مشاهدة المذكور.
سمعت منصور بن عبد الله يقول: سمعت أبا القاسم يقول: قال ابن عطاء فى قوله: { وَٱذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ } إذا انقطعت علائق الاتصال وبقيت الانفصال عن مشاهدة الأعواض حينئذ ذكرته بحقيقة ذكره.
وقال الشبلىرحمه الله فى قوله: { وَٱذْكُر رَّبَّكَ }: ما هذا خطاب أهل الحقيقة وأنى ينسى المُحِق الحق فيذكره بل يذكره حيوته وكونه وأنشد:

لا لأنى أنساك أكثر ذكراك ولكن بذاك يجرى لسانى

وقال بعضهم فى هذه الآية: تب إلى ربك إذا عصيت.
وقال ابن عطاء: نسيان الأكابر إذا ورد المحق عليهم بحضوره.
قال الجنيدرحمه الله : حقيقة الذكر الفناء بالمذكور عن الذكر لذلك قال الله تعالى: { وَٱذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ } أى إذا نسيت الذكر يكون المذكور صفتك.
قوله تعالى: { وَقُلْ عَسَىٰ أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لأَقْرَبَ مِنْ هَـٰذَا رَشَداً } [الآية: 24].
قال الجنيدرحمه الله فى هذه الآية: إن فوق الذكر منزلة هو أقرب رشدًا ذكره له، وهو تجريد النعوت بذكره لك قبل أن يسبق إلى الله بذكره.