خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَإِنِّي خِفْتُ ٱلْمَوَالِيَ مِن وَرَآءِى وَكَانَتِ ٱمْرَأَتِي عَاقِراً فَهَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ وَلِيّاً
٥
يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَٱجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً
٦
-مريم

حقائق التفسير

قوله عز وجل: { فَهَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ وَلِيّاً * يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ } [الآية: 5-6].
قال ابن عطاء: هب لى من لدنك وليًا أى: ولدًا يرث منى النبوة، ويرث من آل يعقوب الأخلاق.
قال أبو الحارث الأولاسى: سؤال الأنبياء لا يكون إلا بإذن أو عن إذن.
قال بعضهم: هب لى من لدنك وليًا: أى ولدًا يكون ناصرًا لى ومعينًا على خدمتك يرثنى أى يرث منى صحبة الفقراء، ومجالستهم، والميل إليهم والاعتزاز بهم فإنها كانت أخلاق الأنبياء والمرسلين، ويرث من آل يعقوب: السخاء والكرم والصبر على النوائب والرضا بالمقدور.
قوله تعالى: { وَٱجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً } [الآية: 6].
قال ابن عطاء: ترضى منه أخلاق الظاهر، وترضيه عنك فى الباطن.
قال جعفر: رضيًا: أى راضيًا بما يبدو له وعليه.
قال أبو بكر الواسطى: { رَضِيّاً }: مستقيم الظاهر والباطن لا ينازعك فى مقدور، ولا يخالفك فى قضاء ساكنًا عند بوادى ما يبدو من الغيب ساء أم سر.
قال بعضهم: فى قوله: { وَٱجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً }.
قال: تجعله ممن قد رضيت عنه فأرضيته.