خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَٱذْكُرْ فِي ٱلْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ ٱنتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِياً
١٦
فَٱتَّخَذَتْ مِن دُونِهِم حِجَاباً فَأَرْسَلْنَآ إِلَيْهَآ رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً
١٧
-مريم

عرائس البيان في حقائق القرآن

قوله تعالى { وَٱذْكُرْ فِي ٱلْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ ٱنتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِياً } الاشارة الحقيقية ههنا ان جوهر من لم جوهر فطرة القدس قرباه الحق بنور الانس تقى جميع انفاسها مجذوبة بنعت القرب والانس الى معدن الانوار الالوهية فصارت كل وقت مراقبة بظهور شمس الجبروت من مشرق الملكوت فاعتزلت عز الاكوان بالهمة العالية المنعوتة بنور الغيب فاقبلت الى مشارق شموس الذات والصفات ولاستنشقت نفحات الوصال من عالم الازل فوصل اليها نفحة و--- الازلية واشرقت عليها شمس مشاهدة القدسية فلما شهدت مشاهدة مشرق تجلى الازل برقت انواره ووصلت اسراره الى روحها فحملت ووجها بروح الغيب فصارت حاملة الكلمة الكبرى ونور الروح الاعلى فلما عظم شانها بعكس جمال تجلى الازل عليها استترت من الخليفة واستانست بعروس الحقيقة وذلك قوله { فَٱتَّخَذَتْ مِن دُونِهِم حِجَاباً } فلما خلت بذلك النور والبرهان فبان لها نور مبدر من تجلى الجلال والجمال ووصلى بنور روحها بعد ان تمثل لها بصورة ميسى وذلك قوله سبحانه { فَأَرْسَلْنَآ إِلَيْهَآ رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً } اذا فرغنا من وصف القدس اللاهوت عن الناسوت وعجز الناسوت عن ادراك اللاهوت وتنزيه جلال الحق عن سماذجة الخلق وافراد القدم عن الحدوث وعزة جماله وكبرياء ازليته عن المماثلة والشابهة يقول ان ارسال الحق روحه اليها ان ذلك الروح ظهور تجلى قدس الذات في نور الصفات ونور الصفات في لباس الافعال على صورة حسنة مرغوبة اليها ميل كل روحٍ بنعت الشوق اليها وذلك روح الفعل وروح الصفة وروح الذات في لباس نوره على قدر عقابها لذلك قال فتمثل لها بشرا سويا وهذا عادة ظهور الحق في بداية عشق العاشقين ليجذب بها ارواحهم وقلوبهم الى معدن تعريف الصفات والذات --- بعد انفراد الحقيقة عن الخليقة ومن ذلك قال عليه السّلام رايت ربى في احسن صورة قال ابن عطا في قوله فارسلنا اليها روحنا منا القيناه عليها وخصصنا به فاين الكون فيه اثره فاخرج من ضياء نتائج ذلك النور عيسى روح الله صلوات الله عليه وروى عن ابى بن كعب رضى الله عنه ان ذلك البشر الممثل هو روح عيسى.