خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي ٱلْحَيَٰوةِ ٱلدُّنْيَا وَيُشْهِدُ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ ٱلْخِصَامِ
٢٠٤
-البقرة

عرائس البيان في حقائق القرآن

{ وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا } اى ومن المدعين من يعجبك طاماته ومزخرفاته وما كان بخلاف خاطره واخبر تعالى نبيه عليه السلام ان قوما ياتونك ويتكلفون فى دقايق الكلام ويظهرون خصائص الاحوال والكرامات الت كانوا يسمعونها من اهل المعرفة ويتنوقون فى الاشارات والنوامض من العلوم وهم بمعزل عن حقايقها هؤلاء فراغته الضلالة لسانهم لسان الانبياء وقلوبهم قلوب الذباب لان الله تعالى سلب نور الايمان والمعرفة عن قلوبهم والبس بسط الكلام السنتهم ليس لهم فى مقامات الاصفياء نصيب ولا لهم فى غصان اشجار معارفهم وكواشفهم نصيب ولا على قولهم اعتماد ولا على عهدهم اتكال صرف الله وجوهههم عن قبلة الحقيقة ومنعهم عن ملاحظة حق الشريعة واقفل ابواب قلوبهم بختم الضلالة وحجبتهم عن ادراك انور البصيرة حتى ليس فى جاربهم من معنى الحقيقة معنى ولهم فى كل محفل من الاباطيل دعوة فالواجب على السالكين الاعراض عن مجالتهم لانهم اعداء الله واعداء اوليائه حتى سلموا من شوم مذهبهم وقبح مقالتهم فهؤلاء اهل البدع والاهواء يفتنون هذه الامة ويجزونهم عن طريق الحق وينكرون اهل الاصابة ويغرون اهل الارادة ويبعدونهم عن الطريقة والله يشد انهم الحاذبون فى دعواهم يلذون فى محاوراتهم مع الصديقين باسؤ المخاطبات يغرى الخلق ذبح لباسهم اقدامهم على اعناق الانام يخادعون الله والذين أمنوا وما يخدعون الا انفسهم وما يشعرون وقال الاستاذ ابو القسم القشيرى الاشارة الى اهل الظاهر الذين لم يساعدهم انوار البصيرة فهم مربوطون باحاكم الظاهر لا لهم بهذا الحديث يامان ولا لهذه الجملة استبصار قالوا واجب صون الاسم.