خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَبَشِّرِ ٱلَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّٰتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا ٱلأَنْهَٰرُ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هَـٰذَا ٱلَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَٰبِهاً وَلَهُمْ فِيهَآ أَزْوَٰجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَٰلِدُونَ
٢٥
-البقرة

عرائس البيان في حقائق القرآن

{ وَبَشِّرِ ٱلَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا ٱلأَنْهَارُ } ان لاهل المعرفة جنان حنّة العبودية وجنّة البربوبيّة وجنة المعرفة وجنة المحبة وجنّة المقربة وجنة المشاهدة وجنة المداناة وجنّة الوصلة وجنّة التوحيد وجنة البقاء وجنّة البسط وجنّة الرجاء وجنّة الانبساط وجنّة السّكر وجنّة الصَحو وجنّة المكلوت وجنّة المكاشفة وجنّة الحقيقة وجنّة العلم ولك جنّة منا نهر تجرى من تحتها فجنة العبودية الكرامات ونهرها حقائق الحكمة وجنة الربوبية مشاهدة صرف القدرة ونهرها روية تجلى الحق في مراة الايات وجنة المعرفة ادراك نوادر الالوهية ونهره ونهرها صفاء الاخلاص وجنة المحبة مشاهدة الالاء نهرها الرّضا بمراد المحبوب وجنّة القربة مباشرة انوار الصفة ونهرها خاصية المحبّة وجنّة المشاهدة الدهشة في جمال الحق ونهرها الطائف الاشارة وجنة المداناة الاستيناس بروية الوصال والتبرى من الحَدَثان ونهرها كشف غرائب تجلى الصفات وجنة لاوصلة اللذة في العشق ونهرها المحقبة وجنة التوحيد التلب بلباس الرّبَاني ونهرها الانسلاخ عن لباس الانسانى وجنة البقاء والتمكين ونهرها السّكينة وجنة البسط الفرج بالمشاهدة ونهرها الطّمانية وجنة الرجاء الشوق ونهرها الانس وجنة الانبساط الاتحاد ونهرها الفريدة والحكمة في الحضرة وجنة السكر حلاوة الفناء ونهرها صفاء عيش الرُّوح في المشاهدة وجنّة الصّحو المعجزات وتقلب الاعَيْان ونهرها العملُ اللَّدنى وجنة الملكوت رؤية تصاوير اشخاص الارواح ونهرها مزيدة اليقين وجنة المكاشفة المراقبة بنعت وجان صفاء المعرفة ونهرها اسرار الفراسات وجنة الحقيقة وجدان الروح في مقام الجمع والتفرقة ونهرها تلتوين والتمكينُ وجنة المجهول الراحة في الشطحّيات ونهرا غوص الروح في بحر الحقيقة { وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهاً } اَهْلُ جنان الوُصلةِ اذا كشف لهم اَسْرار الغيب رأوا مشاهداتٍ انوار الصفات في مقامامت الارواح جميعها يدل بعضهم بعضاً يحصل لهم من نور الكبرياء ما يحصل لهم من نور العظمة ومن نور القدم ما يحصل من نور البقاء هذكا جميع الصفات وايضاً اذا تمكن اهل المشاهدة في الجنة غذاء ورأوا ربّهم تعالى وجدوه على صفة التي اظهر نفسه جل وعَزّ لاهل المكاشفة في دار الدّنيا يقولون هذا الذي رزقنا من قبلُ اي ما نحن كنّا فيه من مشاهدته في الاجل يجدها بتلك الصفات في الاجل لانّ وجوده تعالى لا يتغَيّر بتغير الزمان في المكان اوله في الربويّة اخره في الالوهيّة واخره في الصمدية اوّله في الازلية وقال السر في قوله وبشّر الذين أمنوا وعملوا الصالحات خلِصَ سرّه وعبادته لى ان هلم جنّات تجرى اي نورا في اسرارهم وقلوبهم في الدنيا يستريحون اليه للتوكل والاتلقاء ونوراً في الاخرة بدخولهم الجنان ومجاروتهم الرّحمن.