خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

ثُمَّ أَنْتُمْ هَـٰؤُلاۤءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقاً مِّنْكُمْ مِّن دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِٱلإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِن يَأتُوكُمْ أُسَارَىٰ تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ ٱلْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَآءُ مَن يَفْعَلُ ذٰلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا وَيَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰ أَشَدِّ ٱلّعَذَابِ وَمَا ٱللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ
٨٥
-البقرة

عرائس البيان في حقائق القرآن

{ وَإِن يَأتُوكُمْ أُسَارَىٰ تُفَادُوهُمْ } اى ان يأتوكم اسارى الشوق وسكارى العشق ترحمتموهم باصواتٍ شجية واقوالٍ مرفقة تقدوهم برؤية الصفات وتشغلونهم عن رؤية الايات وايضاً ان يأتوكم اسارى تنكرة تفدوهم بشواند المعرفة وايضاً ان يأتوكم اسارى تنكرة تفدوهم بشواهد المعرفة وايضاً ان يأتوكم من غيوبات القولب تفدوهم برؤية انوار الغيوب وقال ابو عثمن وان يأتوكم غَرقى في بحر الذنوب تدلوهم على طريق التوبة وقال الواسطى ان غَرَّتهم رؤية افعالهم تنقذوهم من ذلك برؤية المنَنْ وقال الجنيد وان يأتوكم اسارى في اسباب الدّنيا تنقذوهم الى قطع العلائق والاسباب فان الحق ابى ان يتجلى نقلب متعلّق بسببٍ وقال بعض البغداديين وان ياتوكم اسارى في صفاتهم ونعوتهم تفادوهم اى تخلوا عنهم وثاق صفاتهم بصفات الحق ونوته قوله تعالى حاليً عنهم قالوا قلوبنا غلف اى مسدودة بعوارض البشريات محجوبة عن فهم الايات والمعجزات وايضاً قلوبنا فى فرج اصابع القهريات محجوبة عن لطائق الازليّات وقيل حُرِم قسم السعادة بها في الازل.