خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

يَٰوَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَناً خَلِيلاً
٢٨
لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ ٱلذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَآءَنِي وَكَانَ ٱلشَّيْطَانُ لِلإِنْسَانِ خَذُولاً
٢٩
وَقَالَ ٱلرَّسُولُ يٰرَبِّ إِنَّ قَوْمِي ٱتَّخَذُواْ هَـٰذَا ٱلْقُرْآنَ مَهْجُوراً
٣٠
وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّاً مِّنَ ٱلْمُجْرِمِينَ وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ هَادِياً وَنَصِيراً
٣١
-الفرقان

عرائس البيان في حقائق القرآن

قوله تعالى { يَٰوَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَناً خَلِيلاً } الخلة والمصادقة اذا كان الله يزيد الشرف والراحة والبسط والقربة فى الدنيا والأخرة قال ابو حفص الخلقة اذا صحت اورثت صاحبها شفقة على خلاّفه وطاعة لرّبه واذا لم تصح اورثت صاحبها تحيرا وتكبرا على اخوانه وانهما كافى معصية ربه وقوله تعالى { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّاً مِّنَ ٱلْمُجْرِمِينَ } يمتحن اولياءه وانبياءه يا اهل السالوس والناموس والمرائين وحثهم على ايذاء اهله ليظهر شرف اصطفائيتهم وفضائل عواقبهم وينصرهم على عدوهم الا ترى كيف قال { وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ هَادِياً وَنَصِيراً } هداهم الى نفسه بنفسه ونصرهم بنفسه على انفسهم واعدائهم من شياطين الانس والحق شاهدهم مشاهدته وايدهم بقوة جبروتية لئلا يتلاشوا فى سطوات عظمته قال ابو بكر بن طاهر رفعت درجات الانبياء والاولياء بامتحانهم بالمخالفين والاعداء قال ابن عطا هاديا الى معرفته ونصيرا عند رؤيته لئلا يتلاشى العبد عند المشاهدة.