خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

إِنَّ ٱللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ ٱلسَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ ٱلْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي ٱلأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَيمٌ خَبِيرٌ
٣٤
-لقمان

عرائس البيان في حقائق القرآن

قوله تعالى { إِنَّ ٱللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ ٱلسَّاعَةِ } لله علوم منها عام ومنها خاص ومنها خاص الخاص فالعلم العام علم الشريعة وعلم الخاص علم الحقيقة وعلم خاص الخاص علم السر وهو علم الغيب ومن علم الغيب من رسول ومنه ما استاثر لنفسه لا يطلع عليه ملك مقرب ولا بنى مرسل بقوله عند مفاتيح الغيب لا يعلمها الا هو منه ايضا علم للسّاعة وهذه الأية برمتها اما الساعة خاصة سرها عن جميع الخلق حتى اوكد الامر بقوله اكاد اخفيها الا ان اماراتها بانت من لسان صاحب الشرع صلوات الله وسلامه عليه ولا يخفى هذه والامارات الى وقوع السّاعة على بعض اولياء امته حتى قال يوسف بن الحسين رحمة الله عليه علمت متى ينزل عيسى عليه السّلام ومن اى قبيلة يتزوج واما قوله سبحانه { وَيُنَزِّلُ ٱلْغَيْثَ } لا يعلم احد فى الا لحظة ينزل ولكن كثيرا اما سمعت من الاولياء يقول يمطر السماء غدا او ليلا فيمطر كما قال كما سمعنا ان يحيى بن معاذ كان على راس قبر ولىّ وقت دفنه وقال لعامة من حضروا ان هذا الرجل من اولياء الله الهى ان كنت صادقا فانزل علينا المطر قال الراوى فتطرت الى السّماء وما رايت فيها راحة سحاب فانشأ الله سبحانه سبحانه مثل ترس فمطرت فرجعنا مبتلين قوله تعالى { وَيَعْلَمُ مَا فِي ٱلأَرْحَامِ } وسمعت ايضا من بعض اولياء الله انه اخبرها فى الرحم من ذكر او انثى ورايت يحمينى ما اخبر ولكن ان الله سبحانه يطلع على ما فى الرحم بل ماء الرجل والمرأة اى شئ يخلق منه حين نزل ولا يعلمه غيره وربما سمعت حديث واقعة العد منهم قبل المجئ وبما قالوا انى اصوت بموضع كذا ومنهم ابو الغريب الاصفهانى قدس الله روحه مرض فى شيراز فى زمان الشيخ ابى عبد الله بن حنيف قدس الله روحه وقال اذا من في شيراز فلا تدرفنونى الا فى مقابر اليهود فانى سالت الله ان اموت فى طرطوس فبرء ومشى الى طرطوس ومات بها رحمة الله عليه وقال القاسم فى قوله ويعلم ما فى الارحام من كافر ومومن ومطيع وعاص وهذا دليل على ان الله يعرف الاشياء بالوسم والرسم الرسم يتغير والوسم لا يتغير وقال سهل فى قوله وما تدرى نفس ماذا تكسب غدا ماله فى الغيب من المقدور له وعليه وقال فى قوله وما تدرى نفس باى ارض تموت اى على اى حكمة تموت من السعادة او الشقاوة والله اعلم.