خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

حـمۤ
١
عۤسۤقۤ
٢
كَذَلِكَ يُوحِيۤ إِلَيْكَ وَإِلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكَ ٱللَّهُ ٱلْعَزِيزُ ٱلْحَكِيمُ
٣
-الشورى

عرائس البيان في حقائق القرآن

{ حـمۤ عۤسۤقۤ } هذه الاحرف رمز الله مع حبيبه صلى الله عليه وسلم يخبره بهن من كان اهله من سر الذات والصفات والافعال الحاء رمز الحياة الازلية والميم رمز محبة القديم والعين رمز عينيه ذاته وعلمه القديم وعيانه لاهل العيان والسين رمز سره وسر سره وغيبة وغيب غيبه وسنا سبحات وجهه وكشفه لاهل الكشوف والقاف عن قديمية وجوده وقوله القديم الذى منه بدا العالم وأدم بالحاء لاحيوتى لحيا قلوب العارفين حين تحلى منها حيوته لها وبالميم المحيى بملك الارواح المحبين بحلاوة محبته التى برقت سناها فى عيونها ثم يسر الحرفين ورمز النعتين حمى اسار الواصلين عن هطرات الريب وكاشف لها اسرار الغيب ومن العين عاين ذاته وصفاته للعالمين به وباوصافه ونعوته والسين سار سنا برق سبحانه فى اسرار السابقين والقاف ظهر قاف كبرياء قدم ذاته وقيوميته صفاته للقائمين به فى قربه عند ظهور قيامه عليهم وافهم ان الحروف على اوائل السور رموز الحق اخفى اسرارها عن غير اهلها ثم اخفى من تلك الخفيات هذه الاحرف على اوئل هذه السورة بان رفع عن السين نقوش الشين فراد بالسين الشين وبيان حم عسق اى يحيى الازلى وجمال الابدى عشق العاشقون وانا عشيقهم وبرمز العشق اخاطبهم حتى لا يطلع على احوالهم اهل الرسول فيهلكون لان من بين العاشق والمعشوق ارتفع حشمة الربوبية وكلفة العبودية فى مقام المشاهدة ثم اقسم الحق بهذه النعوت اى بحيوتى يا حبيبى ومجدى وجمال وملك ومحبتى لك والاولياء امتك يا محب يا محمد بعلو شانى وعلمى المحيط وعزى وعيانى وعينى يا عارف يا عالم يا عالى الهمته يا عزيز وبسنائى وقدسى وسرمديتى وسبق وجودى على كل شئ باوصاف سرى ويا سباق كل سابق بالشرف والفضل والتقدم ويا سباح بحر قدسى وانسى ومقدمى وقيوميتى وقيامى على كل شئ وبقولى الحق وبقدرتى القديمة وبقضائى وقدرى وبعشقى يا عاشقى وبصدقى يا صادق ان هذه الاشارة قد اشرتها اليك كذلك اشرتها الى انبيائى قبلك واوليائى واهل خالصتى وذلك قوله { كَذَلِكَ يُوحِيۤ إِلَيْكَ وَإِلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكَ ٱللَّهُ ٱلْعَزِيزُ ٱلْحَكِيمُ } عزيز بعزى عززتك وعززت اوليائى وبحكمتى اصطفيتك واصطفيت احبائى واعطيتك واعطيتهم حكمى وموتى ومنعت عنك وعن اهل محبتى كيد الكايدين وغلبة الجاهلين قال ابن طاهر الحاء من الحكيم والميم من الملك والعين من العالم والسين من السّيد والقاف من القدر هو الذى يوحى اليك الى الذين من قبلك يوحى اليك انباء من قد سلف من الامم ويوحى الى الذين من قبلك فضلك وفضل امنتك وقال ابو بكر الوراق الحاء علم والميم ملكه والعين علوه وعلمه وسين سناؤه والقاف قدرته يقول بحلمى وملكى وعلوى وعلمى وسنائى وقدرتى انى لا اعذب عرف ربوبيتى واحسن ظنه فى واجب الرجوع الىّ.