خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ وَتَظُنُّونَ إِن لَّبِثْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً
٥٢
-الإسراء

روح البيان في تفسير القرآن

{ يوم يدعوكم } من الاجداث كما دعاكم من العدم { فتستجيبون } منها استجابة الاحياء اى اذكروا يوم يبعثكم فتنبعثون وقد استعير لهما لادعاء والاجابة ايذانا بكمال سهولة التأتى.
وقال ابو حيان والظاهر ان الدعاء حقيقة اى يدعوكم بالنداء الذى يسمعكم وهو النفخة الاخيرة كما قال
{ يوم ينادى المناد من مكان قريب } ومعنى فتستجيبون توافقون الداعى فيما دعاكم اليه كما قال الكاشفى [بخواند شمارا اسرافيل در نفخه اخيره بجهت قيام ازقبور بس شما اجابت كنيد اسرافيل را].
وقال بعضهم المقصود منها الاحضار للمحاسبة والجزاء.
يقول الفقير لا يخفى ان الدعوة متعددة فدعاء البعث والنشر ودعاء الحشر كما قال تعالى
{ مهطعين الى الداع } اى مسرعين ودعاء الكتاب كما قال تعالى { وترى كل امة جاثية كل امة تدعى الى كتابها اليوم } والمراد فى هذا المقام هو الدعوة الاولى لان الكلام فى البعث { بحمده } حال من فاعل تستجيبون اى حامدين لله تعالى على قدرته على البعث كما قال سعيد ابن جبير انهم ينفضون التراب عن رؤسهم ويقولون سبحانك اللهم وبحمدك فيقدسونه ويحمدونه حين لا ينفعهم ذلك.
وفى الكواشى بحمده اى بارادته وامره كما قال الكاشفى [در تفسير بصائر حمد را بمعنى امر داشت جنانجه درآيت فسبح بحمد ربك باى وصل بامره بس معنى آيت جنين بودكه خدى شمارا بخواند بامر او واجابت كنيد اورا] { وتظنون } عند ما ترون من الامور الهائلة { ان لبثتم } اى ما لبثتم فى القبور او فى الدنيا { الا قليلا } بالنسبة الى لبثكم بعد الحياء الى الابد.
فان قيل كل احد يستقصر مدة حياته فى الدنيا ولو عمر اطول الاعمار.
قلنا ذلك الاستقصار مع العلم بمدة العمر ليطول امله وفى القيامة يذهل عن تلك المدة لشدة الهول.
قال الكاشفى [يعنى زندكى خودرا دردنيا اندك شمريد نسبت بأن يس بايدكه خردمند آكاه نيز حيات دنيارا درجنب زندكى عقبى اندك شمرد واين اندك فانى را دركار آن بسيار باقى صرف كند تادران روز بعذاب حسرت وندامت درنماند].
قال الشيخ سعدى قدس سره

بدنيى توانى كه عقبى خرى بخرجان من ورنه حسرت خورى
كسى طوى دولت زدنيا ببرد كه باخود نصيبى بعقبى ببرد

فلا بد من الاستعداد ليوم القيامة بالاعمال الصالحة والاجتناب عن المعاصى فانه عما قريب يصير العلم عينا.
واعلم انك اذا مت فقد قامت قيامتك لان الانسان اذا مات فقد عاين امر القيامة لانه يرى الجنة والنار والملائكة ولا يقدر على عمل من الاعمال فصار بمنزلة من حضر يوم القيامة فختم على عمله بالموت فيقوم يوم القيامة على ما مات عليه فطوبى لمن كان خاتمته بخير.
قال ابو بكر الواسطىرحمه الله الدولة ثلاث. دولة فى الحياة وهى ان يعيش فى طاعة الله تعالى. ودولة عند الموت وهى ان تخرج روحه بشهادة ان لا اله الا الله. ودولة يوم القيامة وهو ان يأتيه البشير بالجنة حين يخرج من قبره ولا ريب فى ان العاصى ومنكر البعث يأتيه النذير بالنار فلا بد من الطاعة والاقرار فان الله تعالى يحيى الارض بعد موتها وهو دليل على النشور: وفى المثنوى

خاك ونطفه را ومضغه را بيش جشم ما همى دارد خدا
كز كجا آوردمت اى بدنيت كه ازان آيد همى خفر بقيت
توبدان عاشق بدى در دورآن منكر اين فضل بودى آن زمان
اين كرم جون دفع آن انكارتست كه ميان خاك مى كردى نخست
حجت انكار شد انشار تو از دوابدتر ترشد اين بيمارتو
خاك را تصوير اين كار از كجا نطفه را خصمى وانكارا از كجا
جون دران دم بى دل وبى سربدى فكرت وانكاررا منكر بدى
ازجمادى جونكه انكارت برست هم ازين انكار حشرت شد درست
بس مثال توجو آن حلقه زنيست كزدرونش خواجه كويد خواجه تيست
حلقة زن زين نيست دريا بدكه هست بس زخلقه بر ندارد هيج دست
بس هم انكارت مبين ميكند كز جماد او حشر صدفن ميكند