خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ ٱلذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَآءَنِي وَكَانَ ٱلشَّيْطَانُ لِلإِنْسَانِ خَذُولاً
٢٩
-الفرقان

روح البيان في تفسير القرآن

{ لقد } والله لقد { اضلنى } [كمراه كردم اوبازداشت] { عن الذكر } اى عن القرآن المذكر لكل مرغوب ومرهوب { بعد اذ جاءنى } وتمكنت من العمل به وعمرت ما يتذكر فيه من تذكر { وكان الشيطان } اى ابليس الحامل على مخالة المضلين ومخالفة الرسول وهجر القرآن { للانسان } المطيع له { خذولا } كثير الخذلان ومبالغا فى حبه يواليه حتى يؤديه الى الهلاك ثم يتركه ولا ينفعه وكذا حال من حمله على صداقته. والخذلان ترك النصرة ممن يظن به ان ينصر وفى وصفه بالخذلان اشعار بانه كان يعده فى الدنيا ويمنيه بانه ينفعه فى الآخرة وهذا اعتراض مقرر لمضمون ماقبله اما من جهته تعالى واما من تمام كلام الظالم، وهذه الآية عامة فى كل متحابين اجتمعا على معصية الله تعالى والخلة الحقيقة هى ان لا تكون لطمع ولا لخوف بل فى الدين ولذا ورد "كونوا فى الله اخوانا" اى فى طريق الرحمن لا فى طريق الشيطان وفى الحديث "المرء على دين خليله فلينظر احدكم من يخالل" وفى الحديث "لاتصاحب الا مؤمنا ولا يأكل طعامك الا تقى" ، قال مالك بن دينار انك ان تنقل الحجارة مع الابرار خير من ان تأكل الخبيص مع الفجار، قال بعضهم المراد بالشيطان قرين السوء سماه شيطانا لانه الضال المضل فمن لم يكن فيه طلب الله فهو الشيطان كالانعام بل هو اضل لان الانعام ليست بمضلة والشيطان ضال مضل وانشد ابو بكر محمد بن عبدالله الحامدىرحمه الله

اصحب خيار الناس حين لقيتهم خير الصحابة من يكون عفيفا
والناس مثل دراهم ميزتها فوجدت فيهم فضة وزيوفا

وفى الحديث "مثل الجليس الصالح مثل العطار ان لم ينلك من عطره يعبق بك من ريحه ومثل الجليس السوء مثل الكير ان لم يحرقك بناره يعبق بك ريحه" قدم ناس الى مكة وقالوا قدمنا الى بلدكم فعرفنا خياركم من شراركم فى يومين قيل كيف قالوا الحق خيارنا بخياركم وشرارنا بشراركم فالف كل شكله واخذ جماعة من اللصوص فقال احدهم انا كنت مغنيا لهم وما كنت منهم فقيل له غن فغنى بقول عدى

عن المرء لا تسأل وابصر قرينه فكل قرين بالمقارن يقتدى

فقيل صدقت وامر بقتله: وفى المثنوى

حق ذات باك الله الصمد كه بود به مار بد از يار بد
مار بد جانى ستاند از سليم يار بد آرد سوى نارجحيم
ازقرين بى قول وكفت وكوى او خو بدزدد دل نهان ازخوى او
اى خنك آن مرده كزخودرسته شد در وجود زنده بيوسته شد
واى آن زنده كه بامرده نشست مرده كشت وزندكى ازوى بجست
جون تو درقر آن حق بكريختى باروان انبيا آو يختى
هست قرآن حالهاى انبيا ما هيان بحر باك كبريا
ور بخوانى ونه قرآن بذير انبيا واوليارا ديده كير
وربذيرايى جو برخوانى قصص مرغ جانت تنك آيد در قفص
مرغ كو اندرقفص زاندا نيست مى نجويد رستن از زندانيست
روحهايى كز قفصها رسته اند انبياو رهبر شايسته اند
از برون آواز شان آيد زدين كه ره رستن ترا اين است اين
مابدين رستيم زين تنكين قفص جزكه اين ره نيست جاره اين قفص

نسأ الله الخلاص والالتحاق بارباب الاختصاص والعمل بالقرآن فى كل زمان وعلى كل حال.