خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَلاَ تَنكِحُواْ مَا نَكَحَ ءَابَآؤُكُمْ مِّنَ ٱلنِّسَآءِ إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتاً وَسَآءَ سَبِيلاً
٢٢
-النساء

روح البيان في تفسير القرآن

{ ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء } ذكر ما دون من لانه اريد به الصفة. وقوله من النساء بيان لما نكح واسم الآباء ينتظم الاجداد مجازا كان اهل الجاهلية يتزوجون بازواج آبائهم فنهوا عن ذلك اى لا تنكحوا التى نكحها آباؤكم { الا ما قد سلف } استثناء مما نكح مفيد للمبالغة فى التحريم باخراج الكلام مخرج التعليق بالمحال اى لا تنكحوا حلائل آبائكم الا من ماتت منهن والمقصود سد طريق الاباحة بالكلية ونظيره قوله تعالى { { حتى يلج الجمل فى سم الخياط } [الأعراف: 40].
{ انه } اى نكاحهن { كان فاحشة } اى فعلة قبيحة ومعصية شديدة عند الله ما رخص فيه لأمة من الأمم { ومقتا } ممقوتا عند ذوى المروآت والمقت اشد البغض { وساء سبيلا } نصب على التمييز اى بئس السبيل سبيل من يراه ويفعله فانه يؤدى صاحبه الى النار.
قيل مراتب القبح ثلاث. القبح العقلى واليه اشير بقوله { انه كان فاحشة }. والقبح الشرعى واليه اشير بقوله { مقتا }. والقبح العادى واليه الاشارة بقوله { وساء سبيلا } ومتى اجتمعت فيه هذه المراتب فقد بلغ اقصى مراتب القبح.
والاشارة فى الآية ان الآباء هى العلويات والامهات هى السفليات وبازدواجهما خلق الله تعالى المتولدات منهما فيما بينهما ففى قوله تعالى { ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء } اشارة الى نهى التعلق والتصرف فى السفليات التى هى الامهات المتصرفة فيها آباؤكم العلوية { الا ما قد سلف } من التدبير الآلهى فى ازدواج الارواح والاشباح فالحاجات الضرورية للانسان مسيسة به { انه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا } يعنى التصرف فى السفليات والتعلق بها والركون اليها مما يلوث الجوهر الروحانى بلوث الصفات الحيوانية ويجعله سفلى الطبع بعيدا عن الحضرة محبا للدنيا ناسيا للرب ممقوتا للحق وساء سبيلا الى الهداية بالضلالة: قال حافظ

غلام همت آنم كه زير جرخ كبود زهرجه رنك تعلق بذيرد آزاداست

قال مولانا الجامى

اى كه درشرع خداوندان حال ميكنى ازسنت وفرضم سؤال
سنت آمد دل زدنيا تافتن فرض راه قرب مولا يافتن

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ان اقرب الناس مجلسا الى الله يوم القيامة من طال حزنه وجوعه فى الدنيا افترش الناس الفراش وافترش الارض فالراغب من رغب فى مثل ما رغبوا والخاسر من خالفهم اكلوا الشعير ولبسوا الخرق وخرجوا من الدنيا سالمين" .
قال مولانا جلال الدين

هركه محجوبست اوخود كودكيست مرد آن باشدكه بيرون از شكيست
اى خنك آنكه جهادى ميكند بر بدن زجرى ودادى ميكند
اى بساكارا كه اول صعب كشت بعد ازان بكشاده شد سختى كذشت
اندرين ره مى تراش و مى خراش تا دمى آخر دمى فارغ مباش

قال ابو على الدقاقرحمه الله من زين ظاهره بالمجاهدة حسن الله سريرته بالمشاهدة قال الله تعالى { { والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا } } [العنكبوت: 69].
واعلم ان من لم يكن فى بدايته صاحب مجاهدة لم يجد من هذه الطريقة شمة.
قال ابو الحسن الوراق كان اجل احكامنا فى مبادى امرنا فى مسجد ابى عثمان الايثار حتى يفتح علينا وان لا نبيت على معلوم ومن استقبلنا بمكروه لا ننتقم لانفسنا بل نعتذر اليه ونتواضع له واذا وقع فى قلوبنا حقارة لأحد قمنا فى خدمته والاحسان اليه حتى يزول.
قال ابو حفص ما اسرع هلاك من لا يعرف عيبه فان المعاصى بريد الكفر

عيب رندان مكن اى زاهد باكيزه سرشت كه كناه دكران برتونخواهند نوشت
من اكرنيكم وكربدتو برخود را باش هركسى آن درود عاقبت كاركه كشت