خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

أَوَلَمْ يَسِيروُاْ فِي ٱلأَرْضِ فَيَنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ ٱلَّذِينَ كَانُواْ مِن قَبْلِهِمْ كَانُواْ هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَآثَاراً فِي ٱلأَرْضِ فَأَخَذَهُمُ ٱللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَمَا كَانَ لَهُم مِّنَ ٱللَّهِ مِن وَاقٍ
٢١
-غافر

روح البيان في تفسير القرآن

{ اولم يسيروا فى الارض } آياسفر نميكنند مشركان مكه درزمين شام ويمن براى تجارت { فينظروا } يجوز ان يكن منصوبا بالعطف على يسيروا وان يكون منصوبا على أنه جواب الاستفهام { كيف كان عاقبة الذين كانوا من قبلهم } اى مآل حال من قبلهم من الامم المكذبة لرسلهم كعاد وثمود وأضرابهم وكانت ديارهم ممر تجار قريش { كانوا هم اشد منهم قوة } قدرة وتمكنا من التصرفات وانما جيىء بضمير الفصل مع أن حقه التوسط بين معرفتين كقوله اولئك هم المفلحون لمضاهاة افعل من للمعرفة فى امتناع دخول اللام عليه { وآثارا فى الارض } مثل القلاع الحصينة والمدن المتينة { فأخذهم الله بذنوبهم } عاقبهم واهلكهم بسبب كفرهم وتكذيبهم { وما كان لهم من الله } من عذاب الله { من واق } يقيهم ويحفظهم