خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى ٱلْمَلاۤئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلرُّعْبَ فَٱضْرِبُواْ فَوْقَ ٱلأَعْنَاقِ وَٱضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ
١٢
-الأنفال

تفسير الهدايه إلى بلوغ النهايه

والعامل في { إِذْ يُوحِي }، { وَيُثَبِّتَ بِهِ ٱلأَقْدَامَ }.
وقيل المعنى: واذكر { إِذْ يُوحِي }.
وقيل: أوحى الله، عز وجل، { إِلَى ٱلْمَلاۤئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ }، فكان المَلَكُ يظهر للرجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في صورة رجل فيقول: سمعت أبا سفيان وأصحابه يقولون: لئن حَمَلَ علينا هؤلاء لَنُهْزَمَنَّ! فتقوى بذلك قلوب المؤمنين.
وقوله: { فَٱضْرِبُواْ فَوْقَ ٱلأَعْنَاقِ }.
أي: اضربوا الأعناق.
وقال الأخفش: { فَوْقَ } زائدة.
وقيل المعنى: اضربوا الرؤوس؛ لأنها فوق الأعناق.
وقال أبو عبيدة: { فَوْقَ } بمعنى: "على"، والمعنى "فاضربوا على الأعناق. يقال: ضَرَبْتُهُ على رَأْسِهِ وَفَوْقَ رَأْسِه بِمعنى.
وقوله: { وَٱضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ }.
أي: اضربوا الأطراف من الأيدي والأرجل.
و "البَنَانُ": [أطراف] أصابع اليدين والرجلين.
وقال عطية، والضحاك: "البَنَانُ": كل مَفْصلٍ.
وواحد "البَنَانِ"بَنَانَةٌ"، وهي: الأصابع وغيرها من الأعضاء، وهذا قول الزجاج.
وقوله: { فَثَبِّتُواْ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ }.
هذا أمر من الله، عز وجل للملائكة.
وقيل: إِنَّ الملَكَ كان يأتي أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فيقول: سمعت هؤلاء القوم يعني المشركين، يقولون: والله لئن حملوا علينا لننكشفن! فيتحدث بذلك المسلمون، وتقوى نفوسهم.
وقيل معنى ثَبِتُّوهم أي: بالمدد.