مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
112
113
114
115
116
117
118
119
120
121
122
123
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تفسير القرآن/ التستري (ت 283 هـ)
حقائق التفسير/ السلمي (ت 412 هـ)
لطائف الإشارات / القشيري (ت 465 هـ)
عرائس البيان في حقائق القرآن/ البقلي (ت 606 هـ)
تفسير القرآن / ابن عربي (ت 638 هـ)
روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ)
البحر المديد في تفسير القرآن المجيد/ ابن عجيبة (ت 1224 هـ)
تفسير الهدايه إلى بلوغ النهايه/ مكي بن أبي طالب (ت 437 هـ)
تفسير الجيلاني/ الجيلاني (ت713هـ)
التأويلات النجمية في التفسير الإشاري الصوفي/ الإمام أحمد بن عمر (ت618 هـ)
عرض
أَفَمَن كَانَ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَىٰ إِمَاماً وَرَحْمَةً أُوْلَـٰئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ ٱلأَحْزَابِ فَٱلنَّارُ مَوْعِدُهُ فَلاَ تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِّنْهُ إِنَّهُ ٱلْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ ٱلنَّاسِ لاَ يُؤْمِنُونَ
١٧
وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ ٱفْتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ كَذِباً أُوْلَـٰئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَىٰ رَبِّهِمْ وَيَقُولُ ٱلأَشْهَادُ هَـٰؤُلاۤءِ ٱلَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَىٰ رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ ٱللَّهِ عَلَى ٱلظَّالِمِينَ
١٨
ٱلَّذِينَ يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجاً وَهُمْ بِٱلآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ
١٩
-هود
أضف للمقارنة
تفسير الجيلاني
{ أَفَمَن كَانَ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ } أي: تظنون وتحسبون أن من انكشف له برهان واضح وكشف صريح وشهود محقق من قبل ربه، وتحقق بمقام التوحيد، وبسريان وحدة الذات في جميع الكائنات والفاسدات { وَ } مع ذلك ش{ يَتْلُوهُ } يطرأ عليه ويجري على لسانه { شَاهِدٌ } ناطق بتصديقه نازل { مِّنْهُ } أي: من عند ربه؛ امتناناً له وتفضلاً عليه، يريد ويقصد من أفعاله وأعماله الصادرة عنه ظاهراً مثل ما أراد أولئك المحجوبون المستورون عن الحق، وإحاطته وشموله واستقلاله في الآثار الظاهرة في الآفاق كلا وحاشا
{ هَلْ يَسْتَوِي ٱلَّذِينَ يَعْلَمُونَ }
[الزمر: 9] وما يتذكر إلا أولوا الألباب.
{ وَ } كيف ينكرون شهادة القرآن على تصديق خير الأنام؛ إذ { مِن قَبْلِهِ } أي: من قبل القرآن جاء { كِتَابُ مُوسَىٰ } من قبل مصدقاً له في دعواه وصار من عموم حكمه { إِمَاماً } أي: قدروة لقاطبة الأنام { وَرَحْمَةً } شاملة للخواص والعوام؛ لإهدائهم إلى دار السلام { أُوْلَـٰئِكَ } أي: أهل التوراة، وهم الذين يؤمنون بها ويمتثلون بما فيها { يُؤْمِنُونَ بِهِ } أي: بحقية القرآن لكونه مذكوراً في التوراة المنزل عليه { وَمَن يَكْفُرْ بِهِ } أي: القرآن وبحقيته { مِنَ ٱلأَحْزَابِ } المتحزبين مع المحرفين للتوراة، المنحرفين عن جادة الإيمان { فَٱلنَّارُ مَوْعِدُهُ } لا بدَّ أن يرد عليها على مقتضى العدل الإلهي { فَلاَ تَكُ } يا أكمل الرسل { فِي مِرْيَةٍ } شك وارتياب { مِّنْهُ } أي: من ورودهم عليها إنجازاً لوعده { إِنَّهُ ٱلْحَقُّ } النازل { مِن رَّبِّكَ } لا بدَّ أن يتحقق وقوعه { وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ ٱلنَّاسِ } لانهماكهم في الغفلة وغلظ حجابهم عن الله { لاَ يُؤْمِنُونَ } [هود: 17] بحقيته وحقية وعده وإنجازه الموعود؛ لذلك حرفوا ما جاء من عنده في كتابه، وزادوا عليه ما لم يجيء منه.
{ وَمَنْ أَظْلَمُ } على الله { مِمَّنِ ٱفْتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ كَذِباً } عمداً، وحرف كتابه بتنقيص شيء منه أو زيادة عليه { أُوْلَـٰئِكَ } المحرفون المجترئون على الله بتبديل آياته { يُعْرَضُونَ } في يوم العرض الأكبر { عَلَىٰ رَبِّهِمْ } ويُسألون عما فعلوا بكتاب الله، فينكرون ويستنزهون أنفسهم عنه { وَيَقُولُ ٱلأَشْهَادُ } من أعضائهم وجوارحهم إلزاماً لهم: { هَـٰؤُلاۤءِ } المسرفون المعاندون { ٱلَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَىٰ رَبِّهِمْ } وحرفوا كتابه افتراء ومراء، ظلماً وعدواناً، وبعد إشهاد هؤلاء الأشهاد، نودي من وراء سرادقات العز والجلال، تفضيحاً لهم وتخذيلاً على رءوس الأشهاد: { أَلاَ لَعْنَةُ ٱللَّهِ } وطرده وإبعاده من سعة رحمته { عَلَى ٱلظَّالِمِينَ } [هود: 18] المجاوزين عن مقتضى حكمه وحكمته عناداً ومكابرة.
وهم { ٱلَّذِينَ يَصُدُّونَ } ويصرفون عباد الله { عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ } الذي هو الشرع المنزل من عنده على أنبيائه ورسله بالعدالة والتقويم { وَيَبْغُونَهَا عِوَجاً } أي: يريدون أن يحدثوا فيها عوجاً وانحرافاً؛ ليصرفوا ويرتدوا منها أهلها بعد إيمانهم بها وانقيادهم إليها فاستحقوا العذاب والنكال الأخروي { وَ } الحال أنه { هُمْ بِٱلآخِرَةِ } المعدة للجزاء والانتقام { هُمْ كَافِرُونَ } [هود: 19] منكرون لخبث طينتهم ورداءة فطرتهم.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة