مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تفسير القرآن/ التستري (ت 283 هـ)
حقائق التفسير/ السلمي (ت 412 هـ)
لطائف الإشارات / القشيري (ت 465 هـ)
عرائس البيان في حقائق القرآن/ البقلي (ت 606 هـ)
تفسير القرآن / ابن عربي (ت 638 هـ)
روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ)
البحر المديد في تفسير القرآن المجيد/ ابن عجيبة (ت 1224 هـ)
تفسير الهدايه إلى بلوغ النهايه/ مكي بن أبي طالب (ت 437 هـ)
تفسير الجيلاني/ الجيلاني (ت713هـ)
التأويلات النجمية في التفسير الإشاري الصوفي/ الإمام أحمد بن عمر (ت618 هـ)
عرض
إِلاَّ رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّ فَضْلَهُ كَانَ عَلَيْكَ كَبِيراً
٨٧
قُل لَّئِنِ ٱجْتَمَعَتِ ٱلإِنْسُ وَٱلْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـٰذَا ٱلْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً
٨٨
وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَـٰذَا ٱلْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَىٰ أَكْثَرُ ٱلنَّاسِ إِلاَّ كُفُوراً
٨٩
وَقَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ تَفْجُرَ لَنَا مِنَ ٱلأَرْضِ يَنْبُوعاً
٩٠
أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ ٱلأَنْهَارَ خِلالَهَا تَفْجِيراً
٩١
أَوْ تُسْقِطَ ٱلسَّمَآءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفاً أَوْ تَأْتِيَ بِٱللَّهِ وَٱلْمَلاۤئِكَةِ قَبِيلاً
٩٢
أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَىٰ فِي ٱلسَّمَآءِ وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَاباً نَّقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلاَّ بَشَراً رَّسُولاً
٩٣
وَمَا مَنَعَ ٱلنَّاسَ أَن يُؤْمِنُوۤاْ إِذْ جَآءَهُمُ ٱلْهُدَىٰ إِلاَّ أَن قَالُوۤاْ أَبَعَثَ ٱللَّهُ بَشَراً رَّسُولاً
٩٤
قُل لَوْ كَانَ فِي ٱلأَرْضِ مَلاۤئِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِم مِّنَ ٱلسَّمَآءِ مَلَكاً رَّسُولاً
٩٥
قُلْ كَفَىٰ بِٱللَّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيراً بَصِيراً
٩٦
-الإسراء
أضف للمقارنة
تفسير الجيلاني
{ إِلاَّ رَحْمَةً } ناشئة { مِّن رَّبِّكَ } يا أكمل الرسل نازلةً إليك إن سألت منه
سبحانه
ردّه يردّه تلطفاً وعطفاً { إِنَّ فَضْلَهُ }
سبحانه
{ كَانَ عَلَيْكَ كَبِيراً } [الإسراء: 87] مثل اصطفائك من بين البرية، وإرسالك إلى كافة الناس، وتأييدك ونصرك في عموم الأوقات، وغير ذلك.
ثم لما قال بعض المعاندين من الكفار الطاعنين في القرآن لو شئنا لقلنا مثل هذا القرآن الذي جئت به يا محمد، ونسبتَه إلى الله افتراء، نَزَل: { قُل } لهم يا أكمل الرسل في جوابهم مقسماً مؤكداً: والله { لَّئِنِ ٱجْتَمَعَتِ ٱلإِنْسُ وَٱلْجِنُّ } واتفقوا معارضين { عَلَىٰ أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـٰذَا ٱلْقُرْآنِ } الجامع لأحوال النشأتين، الواقع في أعلى مراتب البلاغة والفصاحة لما حصل لهم الإيتان بمثله وهم فرادى، بل { لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ } في الجامعية والبلاغية، واتساق اللفظ والمعنى، ومتانة النظم والفحوى { وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً } [الإسراء: 88] أي: ولو كا نوا متظاهرين متعاضدين في إتيانه، لم يتأت أيضاً منهم الإتيان، لكونه خارجاً عن طوق البشر.
{ وَ } الله { لَقَدْ صَرَّفْنَا } وكررنا { لِلنَّاسِ فِي } حق { هَـٰذَا ٱلْقُرْآنِ } المعجز لفظاً ومعنىً { مِن كُلِّ مَثَلٍ } موضحٍ لهم إعجازه، وخروجه عن معرض معارضة البشر، وارتفاع شأنه عن القدح والطعن فيه { فَأَبَىٰ أَكْثَرُ ٱلنَّاسِ } وامتنعوا عن قبوله، ولم يتفطنوا لإعجازه، ولم يزيدوا في حقه مع ظهور الدلائل والشواهد المكررة { إِلاَّ كُفُوراً } [الإسراء: 89] جحوداً وإنكاراً بدل القبول واليقين بحقيته.
{ وَ } مع ظهور هذا المعجز المشتمل لما في العالم غيباً وشهادة، إجمالاً وتفصيلاً { قَالُواْ } تعننتاً اقتراحاً: { لَن نُّؤْمِنَ لَكَ } ونصدّق بكتابك { حَتَّىٰ تَفْجُرَ } وتشقق { لَنَا مِنَ ٱلأَرْضِ } أي: أرض مكة { يَنْبُوعاً } [الإسراء: 90] أي: عيناً جارية نشرب منه ونزرع ونغرس على وجه العموم.
{ أَوْ تَكُونَ لَكَ } عليها على وجه الخصوص { جَنَّةٌ } أي: بستان مغروسة مملوءة { مِّن نَّخِيلٍ وَعِنَبٍ } سهل السقي { فَتُفَجِّرَ ٱلأَنْهَارَ خِلالَهَا } أي: أوسطها { تَفْجِيراً } [الإسراء: 91] سهلاً يسيراً، بحيث لا تكلف في سقيها أصلاً.
{ أَوْ } تأتي بآية ملجئةٍ لنا إلى الإيمان بأن { تُسْقِطَ ٱلسَّمَآءَ كَمَا زَعَمْتَ } ونسبته إلى ربك بقوله:
{ إِن نَّشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ ٱلأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفاً مِّنَ ٱلسَّمَآءِ }
[سبأ: 9] { عَلَيْنَا كِسَفاً } أي: قطعةً بعد قطعةٍ حتى نؤمن لك { أَوْ تَأْتِيَ بِٱللَّهِ } الذي ادعيت الرسالة والنبوة عنه، تعالى عن ذلك، { وَٱلْمَلاۤئِكَةِ } أي: وتأتي بالملائكة الذين ادعيت وساطتهم ورسالتهم بينك وبين ربك { قَبِيلاً } [الإسراء: 92] أي: تأتي بهم بجماعة أو مقابلاً عيناً مشاهداً محسوساً.
{ أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ } متخذ { مِّن زُخْرُفٍ } أي: ذهبٍ وفضةٍ مكللةٍ بجواهز نفيسةٍ { أَوْ تَرْقَىٰ } وتصعد على رؤوس الأشهاد { فِي ٱلسَّمَآءِ } بلا أسبابٍ ووسائلَ { وَ } بعد صعودك وعروجك { لَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ } أي: لن نؤمن لك ونصدق بمجرد رقيك وعروجك { حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَاباً } أي: مكتوباً من عند ربك مشتملاً على أسامينا ودعوتك إيانا إلى الإيمان وتصديقنا بك { نَّقْرَؤُهُ } بين أظهرنا ونؤمن بك بأجمعنا { قُلْ } لهم يا أكمل الرسل بعدما سمعت منهم هذه المقترحات التي ليس في وسعك وطاقتك متعجباً متنزهاً مستبعداً: { سُبْحَانَ رَبِّي } وتعالى من أن يشارَك في قدرته فإن أمثال هذه المقترحات، إنما تصدر منه
سبحانه
وتعالى
أصالةً، أو في خلقه وإظهاره في بعض عباده إن تعلق إرادته، ولم يخلق فيّ بل { هَلْ كُنتُ } أي ما كنتُ { إِلاَّ بَشَراً } ضعيفاً كسائر الناس، غية الأمر أني بوحي الله وإلهامه عليّ صرت { رَّسُولاً } [الإسراء: 93] كسائر الرسل، وقد كانوا أيضاً إلا ما يسّر الله لي.
{ وَمَا مَنَعَ } وصرف { ٱلنَّاسَ } عن { أَن يُؤْمِنُوۤاْ } ويهتدوا وقت { إِذْ جَآءَهُمُ ٱلْهُدَىٰ } أي: الرسول الهادي المرشد إياهم ويرشدهم إلى طريق التوحيد والعرفان { إِلاَّ أَن قَالُوۤاْ } أي: قَوْلُهُمْ هذا على سبيل الاستبعاد والاستنكار: { أَبَعَثَ ٱللَّهُ } العليم الحكيم المتقن في أفعاله { بَشَراً } متصفاً بأنواع الجهالات، منغمساً بأنواع الكدورات { رَّسُولاً } [إلإسراء: 94] إلى بشرٍ م ثلهم؛ ليهديهم إلى الكمال ويهذبهم عن النقصان؟! كلا وحاشا بل إن أرسل الله رسولاً إلى هداية عباده، فالمناسب إرسالك الملَك لكونه صافياً عن الكدورات الجسمانية مطلقاً.
{ قُل } لهم يا أكمل الرسل نيابةً عنا: لا بدَّ بين المفيد والمستفيد من المناسبة والملاءمة المصحِّحة لأمر الإفادة والاستفادة { لَوْ كَانَ فِي ٱلأَرْضِ مَلاۤئِكَةٌ } سماويون نازلون منها إليها لمصلحة { يَمْشُونَ } عليها { مُطْمَئِنِّينَ } متمكنين { لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِم } حين احتياجهم إلى الإرشاد والتكميل { مِّنَ ٱلسَّمَآءِ مَلَكاً } مجانساً لهم { رَّسُولاً } [الإسراء: 95] إياهم، ويرشدهم ويهديهم بمقتضى مجانستهم ومناسبتهم.
{ قُلْ } يا أكمل الرسل بعدما آيست عن إيمانهم وصلاحهم: { كَفَىٰ بِٱللَّهِ } أي: كفى الله { شَهِيداً } مثبتاً لرسالتي عليكم بإظهار أنواع المعجزات على يدي قاطعاً للنزاع الواقع { بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ إِنَّهُ }
سبحانه
بذاته وبحضرة علمه { كَانَ بِعِبَادِهِ } وبجميع ما صدر عنهم من الأعمال على التفصيل { خَبِيراً بَصِيراً } [الإسراء: 96] ذا خبرةٍ وبصارةٍ كاملةٍ؛ بحيث لا يشذ! من أحوالهم شيء من علمه وخبرته، فيجازيهم بكمال قدرته على مقتضى علمه وخبرته.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة