خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

حَتَّىٰ إِذَآ أَخَذْنَا مُتْرَفِيهِمْ بِٱلْعَذَابِ إِذَا هُمْ يَجْأَرُونَ
٦٤
لاَ تَجْأَرُواْ ٱلْيَوْمَ إِنَّكُمْ مِّنَّا لاَ تُنصَرُونَ
٦٥
قَدْ كَانَتْ آيَاتِي تُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ فَكُنتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ تَنكِصُونَ
٦٦
مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ سَامِراً تَهْجُرُونَ
٦٧
أَفَلَمْ يَدَّبَّرُواْ ٱلْقَوْلَ أَمْ جَآءَهُمْ مَّا لَمْ يَأْتِ آبَآءَهُمُ ٱلأَوَّلِينَ
٦٨
أَمْ لَمْ يَعْرِفُواْ رَسُولَهُمْ فَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ
٦٩
أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ جَآءَهُمْ بِٱلْحَقِّ وَأَكْثَرُهُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ
٧٠
وَلَوِ ٱتَّبَعَ ٱلْحَقُّ أَهْوَآءَهُمْ لَفَسَدَتِ ٱلسَّمَٰوَٰتُ وَٱلأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَن ذِكْرِهِمْ مُّعْرِضُونَ
٧١
-المؤمنون

تفسير الجيلاني

{ حَتَّىٰ إِذَآ أَخَذْنَا مُتْرَفِيهِمْ } ومتنعميهم { بِٱلْعَذَابِ إِذَا هُمْ يَجْأَرُونَ } [المؤمنون: 64] أي: يستغيثون ويستعينون؛ يعني هم في الراحة والرضا عنا غافلون، وإذا أخذناهم بالبلاء والعناء، فأجاءوا إلى الاستغاثة والاستعانة منا، منصرفين إلينا، متضرعين نحونا.
لذلك يقال لهم طرداً ورداً: { لاَ تَجْأَرُواْ } أيها المسرفون ولا تستنصروا { ٱلْيَوْمَ } منا حين نزول { إِنَّكُمْ } العذاب بسبب غفلتكم عنا، وإنكاركم علينا في يوم الراحة والرخاء { مِّنَّا لاَ تُنصَرُونَ } [المؤمنون: 65] أصلاً، فاليوم لا ينفعكم دعاؤكم.
وكيف تستنصرون عني أمَا تستحيون مني؛ إذ { قَدْ كَانَتْ آيَاتِي } الدالةُ على عظمة ذاتي وعلوٍّ شأني وشدةِ سلطنتي وسطوتي { تُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ } تلييناً لقلوبكم وإصلاحاً لعيوبكم { فَكُنتُمْ } من شدة عتوكم واستكباركم { عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ تَنكِصُونَ } [المؤمنون: 66] وترجعون رجوع القهقرى، منصرفين عن سماعها.
حال كونكم { مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ } أي: بالكتاب والآيات المندرجة فيه إلى حيث لا تذكرونه { سَامِراً } أيضاً؛ أي: حاكياً به في الليل على ما هو عادتكم وسنتُكم المستمرة بينكم؛ إذ كنتم تسمرون حول البيت في خلال الليل، سيما بالأحاديث الحديثة الجديدة بل { تَهْجُرُونَ } [المؤمنون: 67] وتتركون السمرَ به مطلقاًن حتى لا تسمعوا ذكر الآيات والكتاب أصلاً، فكيف ما فيه من الأوامر والنواهي.
ومع استكبارهم واستهزائكم بنا وبآياتنا وبرسلنا على أبلغ الوجوده وأشدها، تستنصرون منا وتستغيثون إلينا؟ { أَ } ينكر المشركون القرآن، ويستكبرون به عناداً ومكابرة { فَلَمْ يَدَّبَّرُواْ } ولم يتأملوا حق التأمل { ٱلْقَوْلَ } أي: المقولَ والمسموعَ؛ ليظهر لهم إعجازه، ويتضح عندهم فصاحته وبلاغته الخارجة عن طور العقل وطوق البشر كي لا يبادروا إلى إنكاره وتكذيبه، بل يصدقوه ويؤمنوا له وبمن جاء به.
{ أَمْ جَآءَهُمْ } أي: بل يعلمون لو تأملوا أنه جاءهم من الله كتابُ يخصلهم من العذاب الأخروي لو امتثلوا بما فيه مع أنه { مَّا لَمْ يَأْتِ } أي: كتابهم هذا شيءُ لم يأت مثله { آبَآءَهُمُ ٱلأَوَّلِينَ } [المؤمنون: 68] حتى يتأملوا فيه، ويؤمنوا له فيخلصوا من العذاب، فهؤلاء الحمقى الهلكى، المنهمكون في الغيّ والضلال، ويفوِّتون على أنفسهم الإيمان به والهداية بامتثال ما فيه، حتى يستحقوا الخلاص والنجاة.
{ أَمْ لَمْ يَعْرِفُواْ رَسُولَهُمْ } أي: بل لم يعرفوا من شدة شكيمتهم وبغضهم علوَّ شأن رسولهم، وسموَّ برهاه، وكمالَ عقله ورشده، واعتدال أخلاقه وأطواره، وإيفاءَه العهود والأمانات { فَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ } [المؤمنون: 69] للجهل والعناد.
{ أَمْ يَقُولُونَ } وينسبون { بِهِ جِنَّةٌ } اختلالُ وخبطُ، ومن اختلاله وخطبه ظهر منه أمثال هذه البدائع التي استحدثها من تخيلاته { بَلْ جَآءَهُمْ } رسولهم بجميع ما جاءهم ملتبساً { بِٱلْحَقِّ } الصدقِ المطابقِ للوحي الإلهي { وَ } لكن { أَكْثَرُهُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ } [المؤمنون: 70] وكونُهم على الباطل مائلون، وإلى مشتهيات نفوسهم آيلون.
{ وَلَوِ ٱتَّبَعَ ٱلْحَقُّ } والوحي { أَهْوَآءَهُمْ } الباطلةَ وآراءَهم الفاسدةَ { لَفَسَدَتِ ٱلسَّمَٰوَٰتُ وَٱلأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ } من ذوي الشعور والإدراك، المتوجهين نحو الحق طوعاً؛ من شؤم أعمالهم وسوء أفعالهم وقبح أخلاقهم وأطوارهم، لذلك ما آتيناهم وأوحيناه على رسولهم ما هو مشتهى نفوسِهم ومقتضى أهوائهم { بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِذِكْرِهِمْ } وتذكيرهم، بذكرُ ماه هو الأصلح بحالهم والأليق بشأنهم من الأوامر والنواهي، والوعد الوعيد، والإنذار والتبشير، والعبر والأمثال، والقصص والآثار { فَهُمْ } من غاية عمههم وسكرتهم { عَن ذِكْرِهِمْ } المصلح لحالهم، المنجي لنفوسهم من الوبال والنكال { مُّعْرِضُونَ } [المؤمنون: 71] منصرفون عنه عتواً واستكباراً.