خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَٰجُكُمْ إِنْ لَّمْ يَكُنْ لَّهُنَّ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ ٱلرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَآ أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ ٱلرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُنْ لَّكُمْ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ ٱلثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَآ أَوْ دَيْنٍ وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَٰلَةً أَو ٱمْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا ٱلسُّدُسُ فَإِن كَانُوۤاْ أَكْثَرَ مِن ذٰلِكَ فَهُمْ شُرَكَآءُ فِي ٱلثُّلُثِ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَىٰ بِهَآ أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَآرٍّ وَصِيَّةً مِّنَ ٱللَّهِ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ
١٢
-النساء

تفسير الجيلاني

{ وَلَكُمْ } أيها الذكور { نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَٰجُكُمْ } من الإناث { إِنْ لَّمْ يَكُنْ لَّهُنَّ وَلَدٌ } منكم أو من غيركم، أو ولد ولدس وإن سفل { فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ } أو ولد ولدٍ كما ذكر { فَلَكُمُ ٱلرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ } هن أيضاً { مِن بَعْدِ } تنفيذ { وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَآ } للفقراء { أَوْ } أداء { دَيْنٍ } لازمٍ عليهن { وَلَهُنَّ } أي: للنساء الوارثات { ٱلرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ } أيها الأزواج { إِن لَّمْ يَكُنْ لَّكُمْ وَلَدٌ } منها أو من غيرها، أو ولد ولدٍ مثل ما مر { فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ } على التعميم المذكور { فَلَهُنَّ ٱلثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم } ذلك أيضاً { مِّن بَعْدِ } تنفيذ { وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَآ } تقرباً إلى الله { أَوْ } قضاء { دَيْنٍ } لزم على ذمتكم.
{ وَإِن كَانَ } المتوفى { رَجُلٌ يُورَثُ } منه، وكان { كَلَٰلَةً } ليس لها والد ولا ولد { أَو ٱمْرَأَةٌ } كذلك { وَلَهُ } للرجل { أَخٌ أَوْ أُخْتٌ } لأمٍ؛ لأن حكم الأخ والأخت من الأبوين أو من الأب سيجيء في آخر السورة، فلا بد أن يصرف ها هنا إلى ما صرف { فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا ٱلسُّدُسُ } من ماله { فَإِن كَانُوۤاْ } أي: الإخوة والأخوات من الأم { أَكْثَرَ مِن ذٰلِكَ فَهُمْ } بأجمعهم { شُرَكَآءُ فِي ٱلثُّلُثِ } على السوية؛ لاشتراك السبب بينهم، ذلك أيضاً { مِن بَعْدِ } إخراج { وَصِيَّةٍ يُوصَىٰ بِهَآ أَوْ دَيْنٍ } يُقتضى فعليكم أيها الحكام أن تتخذوا هذه القسمة { غَيْرَ مُضَآرٍّ وَصِيَّةً } عهداً صادراً، ناشئاً { مِّنَ ٱللَّهِ } لإصلاح أحوال عباده { وَٱللَّهُ } المصلحُ بين عباده { عَلِيمٌ } بمصالحهم { حَلِيمٌ } [النساء: 12] لا يعجل بالانتقام على من امتنع عن حكمه.