خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَآ إِلَى ٱلصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ ٱلْحُوتَ وَمَآ أَنْسَانِيهُ إِلاَّ ٱلشَّيْطَٰنُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَٱتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي ٱلْبَحْرِ عَجَباً
٦٣
قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَٱرْتَدَّا عَلَىٰ آثَارِهِمَا قَصَصاً
٦٤
فَوَجَدَا عَبْداً مِّنْ عِبَادِنَآ آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً
٦٥
-الكهف

التأويلات النجمية في التفسير الإشاري الصوفي

فقال رفيقه: { أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَآ إِلَى ٱلصَّخْرَةِ } [الكهف: 63] صخرة النفس وتسويلها جاوزنا صحبة الشيخ { فَإِنِّي نَسِيتُ ٱلْحُوتَ } [الكهف: 63] حوت القلب { وَمَآ أَنْسَانِيهُ إِلاَّ ٱلشَّيْطَٰنُ } [الكهف: 63] شيطان الخذلان { أَنْ أَذْكُرَهُ } [الكهف: 63] أي: أذكر لك أنا نسينا حوت القلب.
{ وَٱتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي ٱلْبَحْرِ عَجَباً } [الكهف: 63] منا أن نمشي بلا قلب، قال - يعني: المريد-: { ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ } [الكهف: 64] من قلبي أن نتخذ سبيله في بحر ولاية الشيخ الكامل وتحسر على فوات صحبة الشيخ { فَٱرْتَدَّا عَلَىٰ آثَارِهِمَا قَصَصاً } [الكهف: 64] أي: رجع عما كان عليه من تلك الصحبة وعاد إلى ملازمة الخدمة في مرافقة رفيق التوفيق.
{ فَوَجَدَا عَبْداً مِّنْ عِبَادِنَآ } [الكهف: 65] أي: حراً من رق عبودية غيرنا من أحرارنا أي: ممن أحررناهم من رق عبودية غيرنا من أحرارنا أي: ممن أحررناهم من رق عبودية الأغيار واصطفيناهم من الأخيار، { آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا } [الكهف: 65] يعني: جعلناه قابلاً لفيض نور من أنوار صفائنا بلا واسطة، { وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً } [الكهف: 65] وهو علم معرفة ذاته وصفاته الذي لا يعلمه أحد إلا بتعليمه إياه.
واعلم أن كل علم يعلمه الله تعالى عباده ويمكن للعباد أن يتعلموا ذلك العلم من غير الله فإنه علم صنعة اللبوس ليس من جملة العلم اللدني؛ لأنه يمكن أن يتعلم من لدن غيره يدل عليه قوله:
{ { وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ } [الأنبياء: 80] فإن علم صنعة اللبوس مما علمه الله داود عليه السلام فلا يقال: إنه العلم اللدني؛ لأنه يحتمل أن يتعلم من غير الله تعالى فيكون من لدن ذلك الغير، وأيضاً أن العلم اللدني ما يتعلق بلدن الله - جل وعلا - وهو علم المعرفة ذاته وصفاته تعالى.