خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَٱسْتَعِينُواْ بِٱلصَّبْرِ وَٱلصَّلَٰوةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى ٱلْخَٰشِعِينَ
٤٥
-البقرة

مجمع البيان في تفسير القرآن

اللغة: الصبر منع النفس عن محابها وكفها عن هواها ومنه الصبر على المصيبة لكف الصابر نفسه عن الجزع ومنه جاء في الحديث: "وهو شهر الصبر " لشهر رمضان لأن الصائم يصبر نفسه ويكفها عما يفسد الصيام وقتل فلان صبراً وهو أن ينصب للقتل ويحبس عليه حتى يقتل وكل من حبسته لقتل أو يمين يقال فيه قتل صبر ويمين صبر وصبرته أي حلفته بالله جهد القسم وفي الحديث: " "اقتلوا القاتل واصبروا الصابر" " وذلك فيمن أمسكه حتى قتله آخر فأمر بقتل القاتل وحبس الممسك والخشوع والخضوع والتذلل والإخبات نظائر وضد الخشوع الاستكبار وخشع الرجل إذا رمى ببصره إلى الأرض واختشع إذا طأطأ رأسه كالمتواضع والخشوع قريب المعنى من الخضوع إلا أن الخضوع في البدن والإقرار بالاستخدام والخشوع في الصوت والبصر قال سبحانه: { { خاشعة أبصارهم } [القلم: 43] وخشعت الأصوات أي سكنت وأصل الباء من اللين والسهولة والخاشع والمتواضع والمتذلل والمستكين بمعنى قال الشاعر :

لَمَّا أَتى خَبَرُ الزُّبيْرُ تَواضَعَتْ سُورُ الْمَـــدِينَةِ وَالجِبَالُ الخُشَّعُ

الإعراب: قولـه وإنها لكبيرة اللام تدخل في خبر إن ولا تدخل في خبر أخواتها لأنها لام التأكيد فهي شبيهة بأن في أنها تدخل على المبتدأ وخبره كما تدخل إن وتدخل بمعنى القسم كما تدخل إن تقول والله لتخرجن كما تقول والله إنك خارج فإذا كان بينهما هذه المجانسة فإذا دخلت على أن في نحو لأنها كبيرة كرهوا أن يجمعوا بين حرفين متشاكلين متفقين في المعنى فأخر اللام إلى الخبر ليفصل بين اللام وبين إن بالاسم نحو إنها لكبيرة فأما سائر أخوات إن فمتى تركب مع المبتدأ وخبره خرج المبتدأ من صورة المبتدأ ويصير قسماً آخر فلا يدخل اللام عليه وإذا لم يدخل عليه كان بالحري أن لا يدخل على خبره.
النزول: قال الجبائي إنه خطاب للمسلمين دون أهل الكتاب وقال الرماني وغيره هو خطاب لأهل الكتاب ويتناول المؤمنين على وجه التأديب والأولى أن يكون خطاباً لجميع المكلفين لفقد الدلالة على التخصيص ويؤيد قول من قال إنه خطاب لأهل الكتاب إن ما قبل الآية وما بعدها خطاب لهم.
المعنى: من قال إنه خطاب لليهود قال إن حب الرياسة كان تمنع علماء اليهود عن اتباع النبي صلى الله عليه وسلم لأنهم خافوا زوال الرياسة إذا اتبعوه فأمرهم الله تعالى فقال: { واستعينوا } على الوفاء بعهدي الذي عاهدتكم في كتابكم عليه من طاعتي واتباع أمري وترك ما نهيتكم عنه والتسليم لأمري واتباع رسولي محمد صلى الله عليه وسلم بالصبر على ما أنتم فيه من ضيق المعاش الذي تأخذون الأموال من عوامكم بسببه وروي عن أئمتنا (ع) أن المراد بالصبر الصوم فيكون فائدة الاستعانة به أنه يذهب بالشره وهوى النفس كما قال صلى الله عليه وسلم:
" "الصوم وجاء" " وفائدة الاستعانة بالصلاة أنه يتلى فيها ما يرغب فيما عند الله تعالى ويزهد في الدنيا وحب الرياسة كما قال سبحانه: { { إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر } } [العنكبوت: 45] ولأنها تتضمن التواضع لله تعالى فيدفع حب الرياسة.
وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا حزنه أمر استعان بالصلاة والصوم ومن قال إنه خطاب للمسلمين قال المراد به استعينوا على تنجز ما وعدته لمن اتبع النبي صلى الله عليه وسلم أو على مشقة التكليف بالصبر أي بحبس النفس على الطاعات وحبسها عن المعاصي والشهوات وبالصلاة لما فيها من تلاوة القرآن والتدبر لمعانيه والاتعاظ بمواعظه والائتمار بأوامره والانزجار عن نواهيه. ووجه آخر أنه ليس في أفعال القلوب أعظم من الصبر ولا في أفعال الجوارح أعظم من الصلاة فأمر بالاستعانة بهما. وروي عن الصادق (ع) أنه قال: ما يمنع أحدكم إذا دخل عليه غمّ من غموم الدنيا أن يتوضأ ثم يدخل المسجد فيركع في المسجد ركعتين يدعو الله فيها أما سمعت الله تعالى يقول: { واستعينوا بالصبر والصلاة }
وقولـه تعالى: { وإنها لكبيرة } قيل في الضمير في وإنها وجوه أحدها: أنها عائد إلى الصلاة لأنها الأغلب والأفضل وهو قول أكثر المفسرين وعلى هذا فيعود الضمير إلى واحد وقد تقدم ذكر اثنين قولان: أحدهما: أن المراد به الصلاة دون غيرها وخصها بالذكر لقربها منه ولأنها الأهم والأفضل ولتأكيد حالها وتفخيم شأنها وعموم فرضها والآخر: أن المراد الاثنان وإن كان اللفظ واحداً ويشهد لذلك قولـه تعالى:
{ والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله وإذا رأوا تجارة أو لهواً انفضوا إليها والله ورسوله أحق أن يرضوه } [الجمعة: 11] وقول الشاعر:

إنَّ شَرْخَ الشَّبَابِ والشَّعَرَ الأسـ ــوَدَ مَا لَم يَعَاصَ كَانَ جُنُونَا

ولم يقل يعاصيا.
وقول الآخر:

فَمَنْ يَكُ أمْسَى بِالْمَدِينَةِ رَحلُه فَإنّي وَقَيَّاراً بَهَا لغَرِيبُ

ويروى وقيارٌ.
وقول آخر:

نَحْنُ بِما عِنْدَنا وَأنْتَ بِما عِنْـ ــدَكَ رَاضٍ وَالرّأيُ مُخْتَلِفُ

وقول الآخر:

أمّا الوَسَامَةُ أوْ حُسْنُ النِّسَاءِ فَقَدْ أُتِيْتَ مِنْه أوْ أنَّ العَقْلَ مُحْتَنِكُ

ونحو ذا كثير في الكلام وثانيها: أنه عائد إلى الاستعانة يعني أن الاستعانة بهما لكبيرة وقولـه استعينوا يدل على الاستعانة ومثله قول الشاعر:

إذَا نُهِيَ السَّفِيْهُ جَرَى إلَيْهِ وَخَالَفَ وَالسَّفِيْهُ إلى خِلافِ

أي جرى إلى السفه ودل السفيه على السفه وثالثها: أن الضمير عائد إلى محذوف وهو الإجابة للنبي صلى الله عليه وسلم عن الأصم أو مؤاخذة النفس بهما أو تأدية ما تقدم أو تأدية الصلاة وضروب الصبر عن المعاصي أو هذه الخطيئة عن أبي مسلم وهذه الوجوه الأخيرة كلها ضعيفة لأنها لم يجر لها ذكر وقولـه: { لكبيرة } أي لثقيلة عن الحسن وغيره والأصل فيه أن كل ما يكبر يثقل على الإنسان حمله فيقال لكل ما يصعب على النفس وإن لم يكن من جهة الحمل يكبر عليها تشبيهاً بذلك وقولـه: { إلا على الخاشعين } أي على المتواضعين لله تعالى فإنهم قد وطّنوا أنفسهم على فعلها وعَوّدوها إياها فلا يثقل عليهم وأيضاً فإن المتواضع لا يبالي بزوال الرياسة إذا حصل له الإيمان. وقال مجاهد أراد بالخاشعين المؤمنين فإنهم إذا علموا ما يحصل لهم من الثواب بفعلها لم يثقل عليهم ذلك كما أن الإنسان يتجرّع مرارة الدواء لما يرجو به من نيل الشفاء وقال الحسن أراد بالخاشعين الخائفين.