خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ ٱلْمُرْسَلِينَ
١٦٠
إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلا تَتَّقُونَ
١٦١
إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ
١٦٢
فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُونِ
١٦٣
وَمَآ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَىٰ رَبِّ ٱلْعَالَمِينَ
١٦٤
أَتَأْتُونَ ٱلذُّكْرَانَ مِنَ ٱلْعَالَمِينَ
١٦٥
وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِّنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ
١٦٦
قَالُواْ لَئِن لَّمْ تَنتَهِ يٰلُوطُ لَتَكُونَنَّ مِنَ ٱلْمُخْرَجِينَ
١٦٧
قَالَ إِنِّي لِعَمَلِكُمْ مِّنَ ٱلْقَالِينَ
١٦٨
رَبِّ نَّجِنِي وَأَهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ
١٦٩
فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ
١٧٠
إِلاَّ عَجُوزاً فِي ٱلْغَابِرِينَ
١٧١
ثُمَّ دَمَّرْنَا ٱلآخَرِينَ
١٧٢
وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَراً فَسَآءَ مَطَرُ ٱلْمُنذَرِينَ
١٧٣
إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ
١٧٤
وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ ٱلْعَزِيزُ ٱلرَّحِيمُ
١٧٥
-الشعراء

مجمع البيان في تفسير القرآن

اللغة: العادي والظالم والجائر نظائر وهو من العدوان وأصله من العدو والذي هو الإسراع في السعي والقالي المبغض يقال قلاه يقليه قلى أبغضه الباقي في قلة كالتراب الذي يذهب بالكنس ويبقى إغبارة والغبر البقية من اللبن في الأخلاف قال الحرث بن حلزة:

لا تَكْسَعِ الشَّوْلَ بِأَغْبارِها إنَّـكَ لا تَـدْرِي مَنِ النَّاتِجُ

والتدمير الإِهلاك بأهول الأمور.
المعنى: ثم أخبر سبحانه عن قوم لوط فقال { كذبت قوم لوط المرسلين } وقد فسَّرناه إلى قوله { أتأتون الذكران من العالمين } أي تصيبون الذكور من جملة الخلائق { وتذرون ما خلق لكم ربكم من أزواجكم } أي وتتركون ما خلقه الله لكم من الأزواج والنساء والزوجة هي التي وقع عليها العقد بالنكاح الصحيح يقال لها زوجة وزوج قال سبحانه
{ { أسكن انت وزوجك الجنة } [البقرة: 35] { بل أنتم قوم عادون } أي ظالمون متعدون الحلال إلى الحرام والطاعة إلى المعصية { قالوا لئن لم تنته يا لوط } وترجع عما تقوله ولم تمتنع عن دعوتنا وتقبيح أفعالنا { لتكونن من المخرجين } عن بلدنا { قال } لوط لهم عند ذلك { إني لعملكم من القالين } أي من المبغضين الكارهين ثم دعا ربه فقال { رب نجّني وأهلي مما يعملون } أي من عاقبة ما يعملونه وهو العذاب النازل بهم وأجاب الله سبحانه دعاءه قال { فنجيناه وأهله أجمعين } يعني من العذاب الذي وقع بهم ويجوز أن يكون أراد نجيناه وأهله من نفس عملهم وتكون النجاة من العذاب النازل بهم تبعاً لذلك والأول أوضح ويدل عليه قوله { إلا عجوزاً في الغابرين } وأراد بالعجوز امرأته لأنها كانت تدل أهل الفساد على أضيافه فكانت من الباقين في العذاب وهلكت فيما بعده مع من خرج من القرية بما أمطره الله من الحجارة { ثم دمرنا الآخرين } أهلكناهم بالخسف. وقيل: بالائتفاك وهو الانقلاب ثم أمطر على من كان غائباً منهم عن القرية الحجارة من السماء وهو قوله { وأمطرنا عليهم مطراً فساء مطر المنذرين } أي بئس واشتد مطر الكافرين مطرهم وما بعده مفسر قبل.