خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

لِلَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ إِنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلْغَنِيُّ ٱلْحَمِيدُ
٢٦
وَلَوْ أَنَّمَا فِي ٱلأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلاَمٌ وَٱلْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ ٱللَّهِ إِنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
٢٧
مَّا خَلْقُكُمْ وَلاَ بَعْثُكُمْ إِلاَّ كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ إِنَّ ٱللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ
٢٨
أَلَمْ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ يُولِجُ ٱلْلَّيْلَ فِي ٱلنَّهَارِ وَيُولِجُ ٱلنَّهَارَ فِي ٱلْلَّيْلِ وَسَخَّرَ ٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِيۤ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى وَأَنَّ ٱللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ
٢٩
ذَلِكَ بِأَنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ ٱلْبَاطِلُ وَأَنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلْعَلِيُّ ٱلْكَبِيرُ
٣٠
-لقمان

مجمع البيان في تفسير القرآن

القراءة: قرأ أبو عمرو ويعقوب والبحر بالنصب والباقون بالرفع وقرأ جعفر بن محمد (ع) والبحر مداده وفي قراءة ابن مسعود وبحر يمده وهي قراءة طلحة بن مصرف وقراءة الحسن والأعرج والبحر يُمِدُّه بضم الياء.
الحجة: قال أبو زيد: أمددت القوم بمال ورجال إمداداً وقلَّ ماء ركيّتنا فمددتها رَكِيَّة أخرى تمدّها. قال أبو عبيدة: وها هنا اختصاراً سبيله لو كتبت كلمات الله بهذه الأقلام والبحر ما نفدت. قال أبو علي: والمراد بذلك والله أعلم ما في المقدور دون ما خرج منه إلى الوجود. قال قتادة: يقول لو كان شجر الأرض أقلاماً ومع البحر سبعة أبحر مداداً إذاً لانكسرت الأقلام ونفد ماء البحر قبل أن تنفد عجائب الله وحكمته وخلقه وعلمه فأما إنصاب البحر من قوله { والبحر يمدُّه } فلأنه معطوف على اسم أنّ وهو ما في الأرض فما اسم أن وأقلام خبرها والتقدير لو أن شجر الأرض أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر فإذا عطفت البحر على اسم أن فنصبته كان خبره يمدّه والراجع إلى البحر الضمير المنصوب المتصل بيمدّ ومن رفع استأنف كأنه قال: والبحر هذه حاله فيما قاله سيبويه:
وأقول إذا عطفت البحر على اسم أن فنصبته فالأولى أن يكون خبره محذوفاً ويكون التقدير ولو أن البحر مداداً ويمدّه سبعة أبحر يكون جملة منصوبة الموضع على الحال وحذف الخبر الذي هو مداداً لدلالة الكلام عليه وإذا نصبت البحر أو رفعته فالمعنى لو كتب ما في مقدور الله لنفد ذلك قبل نفاد المقدور ونحو هذا من الجمل قد يحذف لدلالة الكلام عليه كقوله
{ اذهب بكتابي هذا فألقه إليهم ثم تول عنهم فانظر ماذا يرجعون قالت يا أيها الملأ } [النمل: 28] والمعنى فذهب فألقى الكتاب فقرأته المرأة أو فقرىء عليها فقالت: يا أيها الملأ ومن قرأ وبحر يمدُّه فتقديره وهناك بحر يمده من بعده سبعة أبحر. قال ابن جني: لا يجوز أن يكون وبحر معطوفاً على أقلام لأن البحر وما فيه من الماء ليس من حديث الشجر والأقلام وإنما هو من حديث المداد كما قرأ جعفر الصادق (ع) مداده فأما رفع البحر فإن شئت كان معطوفاً على موضع أن واسمها كما عطف عليه في قوله { أن الله بريء من المشركين ورسوله } [التوبة: 3] وقد مضى ذكر ذلك في موضعه ومن قرأ يُمدّه بضم الياء فإنه تشبيه بإمداد الجيش وليس يقوى أن يكون قراءة جعفر بن محمد (ع) والبحر مداده أي زائد فيه لأن ماء البحر لا يعتد في الشجر والأقلام لأنه ليس من جنسه والمداد هناك هو هذا الذي يكتب به.
المعنى: ثم أكَّد سبحانه ما تقدَّم من خلقه السماوات والأرض بقوله { لله ما في السماوات والأرض } أي له جميع ذلك خلقاً وملكاً يتصرف فيه كما يريده ليس لأحد الاعتراض عليه في ذلك { إن الله هو الغني } عن حمد الحامدين وعن كل شيء { الحميد } أي المستحق للحمد والتعظيم.
{ ولو أن ما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمدّه من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله } أي لو كان شجر الأرض أقلاماً وكان البحر مداداً ويمده سبعة أبحر مثله أي تزيده بمائها فكتب بتلك الأقلام والبحور لتكسرت تلك الأقلام ونفد ماء البحور وما نفدت كلمات الله وقد ذكرنا تفسير كلمات الله في سورة الكهف والأولى أن يكون عبارة عن مقدوراته ومعلوماته لأنها إذا كانت لا تتناهى فكذلك الكلمات التي تقع عبارة عنها لا تتناهى { إن الله عزيز } في اقتداره على جميع ذلك { حكيم } يفعل من ذلك ما يليق بحكمته.
ثم قال: { ما خلقكم ولا بعثكم } يا معشر الخلائق { إلا كنفس واحدة } أي كخلق نفس واحدة وبعث نفس واحدة في قدرته فإنه لا يشق عليه ابتداء جميع الخلق ولا إعادتهم بعد إفنائهم. قال مقاتل: إن كفار قريش قالوا إن الله خلقنا أطواراً نطفة علقة مضغة لحماً فكيف يبعثنا خلقاً جديداً في ساعة واحدة فنزلت الآية { إن الله سميع } يسمع ما يقوله القائلون في ذلك { بصير } بما يضمرونه.
{ ألم تر أن الله يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل } أي ينقص من الليل في النهار ومن النهار في الليل عن قتادة. وقيل: معناه أن كل واحد منهما يتعقَّب الآخر { وسخَّر الشمس والقمر } لأنهما يجريان على وتيرة واحدة لا يختلفان { كل يجري لأجل مسمى } قدَّره الله تعالى { وأن الله بما تعملون خبير ذلك بأن الله هو الحق } الذي يجب توجيه العبادة إليه { وأنَّ ما يدعون من دونه الباطل وأن الله هو العليُّ الكبير } أي القادر القاهر والآيتان مفسَّرتان في سورة الحج.