خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تُتْرَكُواْ وَلَمَّا يَعْلَمِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَلَمْ يَتَّخِذُواْ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلاَ رَسُولِهِ وَلاَ ٱلْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً وَٱللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ
١٦
-التوبة

مجمع البيان في تفسير القرآن

اللغة: الحسبان قوة المعنى في النفس من غير قطع وهو مشتق من الحساب لدخوله فيما يحتسب به والترك ضدّ ينافي الفعل المبتدأ في محل القدرة عليه ويستعمل بمعنى أن لا يفعل كقولـه: { { وتركهم في ظلمات لا يبصرون } [البقرة: 17] والوليجة الدخيلة في القرم من غيرهم، والبطانة مثله وليجة الرجل من يختصُّ بدخلة أمره دون الناس الواحد والجمع فيه سواء وكل شيء دخل في شيء ليس منه فهو وليجة قال طرفة:

فَإنَّ القَوافي يَتَّلِجْنَ مَوالِجاً تَشايَقُ عَنْهُ أنْ تَوَلَّجَهُ الإبَرُ

الإعراب: أم حرف عطف يعطف به الاستفهام وأم حسبتم معطوف على ما تقدم من قوله: { ألا تقاتلون } وهو من الاستفهام المعترض في وسط الكلام فجعل بأم ليفرّق بينه وبين الاستفهام المبتدأ لما يفعل نفي الفعل مع تقريب لوقوعه ولم يفعل نفي الفعل بعد إطماع في وقوعه.
المعنى: ثم نبَّه سبحانه على جلالة موقع الجهاد فقال: { أم حسبتم أن تتركوا } معناه أظننتم أيها المؤمنون أن تتركوا من دون أن تكلّفوا الجهاد في سبيل الله مع الإخلاص: { ولمّا يعلم الله الذين جاهدوا منكم } معناه ولما يظهر ما علم الله منكم فذكر نفي العلم والمراد نفي المعلوم تأكيداً للنفي وإلا فإن الله عزَّ اسمه عالم بما يكون قبل أن كان وبما لا يكون لو كان كيف كان يكون وتقديره أظننتم أن تتركوا ولم تجاهدوا { ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وليجة } أي ولم يعلم الله الذين لم يتخذوا سوى الله وسوى رسوله والمؤمنين بطانة وأولياء يوالونهم ويفشون إليهم أسرارهم وقال الجبائي: هو أن يكونوا منافقين وهو قول الحسن وفي هذه دلالة على تحريم موالاة الكفار والفساق والآلف بهم { والله خبير بما تعملون } أي عليم بأعمالكم فيجازيكم عليها.
النظم: وجه اتصال هذه الآية بما قبلها أنه لما تقدم الأمر بالقتال عطف عليه بهذا الشرط وهو الإخلاص في الجهاد على وجه قطع العصمة ليظهر الظفر ويستحقّ الثواب.