خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَقِيلَ يٰأَرْضُ ٱبْلَعِي مَآءَكِ وَيٰسَمَآءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ ٱلْمَآءُ وَقُضِيَ ٱلأَمْرُ وَٱسْتَوَتْ عَلَى ٱلْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ ٱلظَّالِمِينَ
٤٤
-هود

التبيان الجامع لعلوم القرآن

حكى الله تعالى في هذه الآية قصة نوح وقومه بأوجز لفظ وأبلغه، وبلوغ الغاية التي لا تدانيها بلاغة ولا تقاربها فصاحة، لأن قوله { وقيل يا أرض ابلعي ماءك } اخبار منه عن إذهاب الماء عن وجه الارض في أوجز مدة فجرى ذلك مجرى ان قال لها ابلعي فبلعت. والبلع في اللغة انتزاع الشيء من الحلق إلى الجوف، فكانت الأرض تبلع الماء هكذا حتى صار في بطنها الغراء، يقال: بلعت وبلعت بفتح اللام وكسرها. وقوله { ويا سماء اقلعي } اخبار أيضاً عن اقشاع السحاب، وقطع المطر في أسرع وقت، فكأنه قال لها اقلعي فأقلعت. والاقلاع إذهاب الشيء من اصله حتى لا يبقى منه شيء. وأقلع عن الأمر إذا تركه رأساً. وقوله { وغيض الماء } أي أذهب به عن وجه الأرض إلى باطنها، يقال: غاض الماء يغيض غيضاً إذا ذهب في الارض. وقوله { وقضي الأمر } معناه أوقع الهلاك بقوم نوح على تمام والقضاء وقوع الأمر على تمام وإحكام. وقوله { واستوت على الجودي } جبل معروف. قال الزجاج بناحية أمد، وقال غيره: بقرب جزيرة الموصل، قال زيد بن عمر بن نفيل:

وقبلنا سبح الجودي والجمد

وقيل: أرست على الجودي شهراً، وقال قتادة: اهبطوا يوم عاشوراء.
وقوله { وقيل بعداً للقوم الظالمين } معناه أبعدهم الله من الخير بعداً، على وجه الدعاء. ويجوز أن يكون الله تعالى قال لهم ذلك. ويجوز أن يكون المؤمنون دعوا عليهم بذلك، وهو منصوب على المصدر.
وقيل في هذه الآية وجوه كثيرة من عجيب البلاغة: منها أنه خرج مخرج الأمر على وجه التعظيم من نحو
{ { كن فيكون } لأنه من غير معاناة، ولا لغوب. ومنها حسن تقابل المعنى. ومنها حسن ائتلاف الألفاظ. ومن ذلك حسن البيان في تصوير الحال. ومنها الايجاز من غير إخلال. ومنها تقبل الفهم على أتم الكمال إلى غير ذلك مما عليه هذا الكلام في الحسن العجيب واللطف البديع.