خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ ٱلَّيلِ وَٱتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ وَٱمْضُواْ حَيْثُ تُؤْمَرُونَ
٦٥
وَقَضَيْنَآ إِلَيْهِ ذَلِكَ ٱلأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَؤُلآءِ مَقْطُوعٌ مُّصْبِحِينَ
٦٦
وَجَآءَ أَهْلُ ٱلْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ
٦٧
قَالَ إِنَّ هَؤُلآءِ ضَيْفِي فَلاَ تَفْضَحُونِ
٦٨
وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَلاَ تُخْزُونِ
٦٩
قَالُواْ أَوَ لَمْ نَنْهَكَ عَنِ ٱلْعَالَمِينَ
٧٠
قَالَ هَؤُلآءِ بَنَاتِي إِن كُنْتُمْ فَاعِلِينَ
٧١
-الحجر

التبيان الجامع لعلوم القرآن

هذا حكاية ما قالت الملائكة للوط وأمرهم إِياه بأن يسري بأهله. والإِسراء سير الليل: سرى يسري سرى واسرى إِسراء لغتان قال الشاعر:

سريت بهم حتى تكل مطيهم وحتى الجياد ما يقدن بارسان

وقوله { بقطع من الليل } معناه بقطعة تمضي منه، كأنه جمع قطعة. مثل تمرة وتمر وبسرة وبسر، وقيل: بقطع من الليل ببعض الليل. وقيل: بقية من الليل. وقيل: إِذا بقي من الليل قطعة ومضى اكثره.
وقوله { واتبع أدبارهم } اي اقتف آثارهم يعني آثار الأهل. والاتباع اقتفاء الأثر. والاتباع في المذهب، والاقتداء مثله، وخلافه الابتداع. والادبار جمع دبر، وهو جهة الخلف. والقبل جهة القدّام، ويكنى بهما عن الفرج. وجمع القبل أقبال.
ومعنى قوله { ولا يلتفت منكم أحد } اي لا يلتفت الى ما خلف، كما يقول القائل: امض لشأنك، ولا تعرج على شيء. وقيل: لئلا يرى هو ما ينزل بهم مما لا تطيقه نفسه { وامضوا حيث تؤمرون } اي حيث تؤمرون بالمصير اليه.
وقوله { وقضينا إليه } اي أخبرناه واعلمناه { ذلك الأمر } اي ما ينزل بهم من العذاب.
وقوله { إن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين } والدابر الأصل. وقيل دابرهم آخرهم، وعقب الرجل دابره { مصبحين } نصب على الحال اي في حال ما دخلوا في وقت الصبح، ومثله قوله { فأخذتهم الصيحة مشرقين } نصب على الحال.