خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ ٱللَّهَ لَهُ مُلْكُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ وَمَا لَكُمْ مِّن دُونِ ٱللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ
١٠٧
-البقرة

التبيان الجامع لعلوم القرآن

المعنى:
"الولي" في الآية: هو القيم بالامر. من وليه الشيء. ومنه ولي عهد المسلمين.
ومعنى قوله: { من دون الله } سوى الله. قال امية بن ابي الصلت:

يا نفس ما لك دون الله من واقي وما على حدثان الدهر من باقي

وفي قوله: { ما لكم من دون الله من ولي ولا نصير } ثلاثة اوجه:
احدها ـ التحذير من سخط الله وعقابه اذ لا احد يمنع منه.
والثاني ـ التسكين لنفوسهم: ان الله ناصرهم دون غيره، اذ لا يعتد بنصر احد مع نصره.
والثالث ـ التفريق بين حالهم، وحال عبّاد الاوثان. مدحاً وذماً لاؤلئك. وبهذا قال ابو علي الجبائي، وإنما قال للنبي "صلى الله عليه وسلم" { ألم تعلم أن الله له ملك السماوات والأرض } وان كان النبي "صلى الله عليه وسلم" عالماً بان له ملك كله، لامرين: احدهما ـ التقرير والتنبيه الذي يؤول إلى معنى الايجاب كما قال جرير:

ألستم خير من ركب المطايا واندى العالمين بطون راح؟

وانكر الطبري ان يدخل حرف الاستفهام على حرف الجحد بمعنى الاثبات والبيت الذي انشدناه، يفسد ما قاله، وايضاً قوله: { { أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى } وقوله: { { أليس الله بكاف عبده } وغير ذلك يفسد ما قاله.
والوجه الثاني ـ انه خطاب للنبي (صلى الله عليه وسلم) والمراد به امته كما قال:
{ { يا أيها النبي إذا طلقتم النساء } وقال جميل بن معمر:

ألا ان جيراني العشية رائح دعتهم دواع من هوى ومنادح

وانما يحسن ذلك، لأن غرضه الخبر عن واحد فلذلك قال: رائح وقال ايضاً:

خليلي فيما عشتما هل رأيتما قتيلا بكى من حب قاتله قبلي

يريد قاتلته، فكنى بالمذكر بالمذكر عن المؤنث. قال الكميت:

إلى السراج المنير احمد لا يعدلني رغبة ولا رهب
عنه إلى غيره ولو رفع النـ ـاس الي العيون وارتقبوا
وقيل افرطت بل قصدت ولو عنفنى القائلون او ثلبوا
لجَّ بتفضيلك اللسان ولو اكثر فيك الضجاج واللجب
انت المصفى المحض المهذب في النـ سبة إن نص قومك النسب

قالوا: انما خرج كلامه على وجه الخطاب للنبي (صلى الله عليه وسلم)، واراد به أهل بيته بدلالة قوله: ولو اكثر فيك الضجاج واللجب، لأنه لا أحد يوصف من المسلمين بتعنيف مادح النبي (صلى الله عليه وسلم) ولا باكثار الضجاج واللجب في إطناب القول فيه، وانما قال: { له ملك السماوات } ولم يقل ملك، لأنه اراد ملك السلطان والملكة دون الملك. يقال من ذلك: ملك فلان على هذا الشيء يملكه مُلكاً ومَلكا ومِلكا. والنصير فعيل من قولك: نصرتك انصرك فأنا ناصر ونصير، وهو المؤيد والمقوي.