خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

قَالُواْ رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْماً ضَآلِّينَ
١٠٦
رَبَّنَآ أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ
١٠٧
قَالَ ٱخْسَئُواْ فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُونِ
١٠٨
إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَآ آمَنَّا فَٱغْفِرْ لَنَا وَٱرْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ ٱلرَّاحِمِينَ
١٠٩
فَٱتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيّاً حَتَّىٰ أَنسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِّنْهُمْ تَضْحَكُونَ
١١٠
-المؤمنون

التبيان الجامع لعلوم القرآن

قرأ اهل الكوفة إلا عاصماً { شقاوتنا } باثبات الألف. الباقون { شقوتنا }. وقرأ اهل الكوفة إلا عاصماً ونافع { سخرياً } بضم السين. الباقون بكسرها.
حكى الله تعالى عن هؤلاء الكفار انهم يعترفون على نفوسهم بالخطأ، ويقولون { ربنا غلبت علينا شقوتنا } والشقوة المضرة اللاحقة فى العاقبة. والسعادة المنفعة اللاحقة فى العاقبة، وقد يقال لمن حصل فى الدنيا على مضرة فادحة: شقي، من حيث أنه يؤدي الى أمر شديدة، فالمعاصي شقوة، تؤدي الى العقاب الدائم. ويجوز أن يكون المراد بالشقوة العذاب الذي يفعل الله بهم ويغلب عليهم.
وقوله { وكنا قوماً ضالين } اعتراف منهم على نفوسهم أنهم ضلوا عن الحق فى الدنيا وزمان التكليف، ويسألون الله تعالى فيقولون { ربنا أخرجنا منها } أى من هذه النار { فإن عدنا فإنا ظالمون } ولا يجوز أن يكونوا لو أُخرجوا الى دار التكليف لما عادوا، لان الشهوة العاجلة والاغترار بالامهال يعود اليهم فلا يكونون ملجئين. وقد قال الله تعالى
{ { ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه وإنهم لكاذبون } }. وقال الحسن: هو آخر كلام يتكلمون به أهل النار، فيقول الله تعالى لهم فى جوابهم { اخسئوا فيها } يعني في النار { ولا تكلمون } أي ابعدوا، بعد الكلب. واذا قيل للكلب اخسأ، فهو زجر بمعنى ابعد بعد غيرك من الكلاب، واذا خوطب به انسان، فهو إهانة له، ولا يكون ذلك إلا عقوبة، وخسأت فلاناً أخسأه خسأ، فهو خاسئ إذا أبعدته بمكروه، ومنه قوله { { كونوا قردة خاسئين } وقوله { ولا تكلمون } قيل فى معناه قولان:
احدهما - ان ذلك على وجه الغضب اللازم لهم، فذكر ذلك ليدل على هذا المعنى، لان من لا يكلم اهانة له وغضباً، فقد بلغ به الغاية في الاذلال.
والثاني - ولا تكلمون في رفع العذاب عنكم، فاني لا أرفعه عنكم، ولا افتره وهو على صيغة النهي، وليس بنهي.
ثم يقول الله تعالى لهؤلاء الكفار على وجه التهجين لهم والتوبيخ { إنه كان فريق من عبادي } يعني المؤمنين فى دار الدنيا { يقولون ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين } أي يدعون بهذه الدعوات، عبادة لله، وطلباً لما عنده من الثواب { فاتخذتموهم } انتم يا معشر الكفار { سخرياً } اي كنتم تستهزؤن بهم وتسخرون منهم. وقيل (السخري) بضم السين من التسخير و (السخري) بكسر السين من الهزء. وقيل: هما لغتان. وقوله { حتى أنسوكم ذكري } معناه لتشاغلكم بالسخرية نسيتم ذكري { وكنتم منهم تضحكون } فلذلك نسب اليهم انهم انسوهم ذكر الله، لما كان بسببهم، والاشغال باغوائهم نسوا ذكر الله.