خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَٱذْكُرْ عِبَادَنَآ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي ٱلأَيْدِي وَٱلأَبْصَارِ
٤٥
إِنَّآ أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى ٱلدَّارِ
٤٦
وَإِنَّهُمْ عِندَنَا لَمِنَ ٱلْمُصْطَفَيْنَ ٱلأَخْيَارِ
٤٧
وَٱذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَٱلْيَسَعَ وَذَا ٱلْكِفْلِ وَكُلٌّ مِّنَ ٱلأَخْيَارِ
٤٨
هَـٰذَا ذِكْرٌ وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ
٤٩
جَنَّاتِ عَدْنٍ مُّفَتَّحَةً لَّهُمُ ٱلأَبْوَابُ
٥٠
مُتَّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ
٥١
وَعِندَهُمْ قَاصِرَاتُ ٱلطَّرْفِ أَتْرَابٌ
٥٢
هَـٰذَا مَا تُوعَدُونَ لِيَوْمِ ٱلْحِسَابِ
٥٣
إِنَّ هَـٰذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِن نَّفَادٍ
٥٤

التبيان الجامع لعلوم القرآن

قرأ ابن كثير { واذكر عبدنا إبراهيم } على التوحيد. والباقون على الجمع. وقرأ نافع { بخالصة ذكرى الدار } مضافاً. الباقون بالتنوين. من نون جعل { ذكرى } بدلا من (خالصة) وموضعه جر، ويجوز أن يكون نصباً باضمار (اعني) او يكون معمول خالصة - في قول ابي عبيدة - ويجوز أن يكون رفعاً باضمار هي ذكرى، كما قال { { قل أفأنبئكم بشر من ذلكم النار } اي هي النار، قال ابو علي: { الدار } يحتمل ان يكون الدنيا ويحتمل أن يكون الآخرة اي باخلاصهم ذكرى في الدنيا، فاذا حملت على دار الاخرة، فعلى تقدير إخلاصهم ذكرى الدار. ويكون ذكرهم لها وجل قلوبهم منها ومن حسابها، كما قال { وهم من الساعة مشفقون } فالدار عندهم على هذا مفعول به، وليست كالوجه المتقدم. فأما من اضاف فانه يكون قد اضاف إلى المفعول، كأنهم باخلاصهم ذكرى الدار والخوف منها اخلصوا ذكرها والخوف منها لله تعالى، ويكون على اضافة المصدر إلى الفاعل وتقديره بأن خلصت لهم ذكرى الدار.
وقرأ اهل الكوفة إلا عاصماً { والليسع } بلامين. الباقون بلام واحدة من قرأ بلامين ادخل على اللام الالف واللام، ثم ادغم احداهما في الأخرى كما قال الشاعر:

وجدنا الوليد بن اليزيد مباركا شديداً بأعباء الخلافة كاهله

لانه قدره تقدير النكرة، وقرأ { هذا ما يوعدون } بالياء ابن كثير وابو عمرو، وفي سورة ق ابن كثير وحده. الباقون بالتاء. من قرأ بالياء فللغيبة، ومن قرأ بالتاء فعلى الخطاب، ومن قرأ { عبدنا } على التوحيد يجوز ان يكون خص به ابراهيم بكونه عبداً له كما خصه بالخلة، ويجوز أن يكون لان لفظه يدل على القليل والكثير. ومن جمع فلانه ذكر جماعة.
يقول الله تعالى مخاطباً لنبيه { واذكر } يا محمد { عبادنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب } فمن قرأ بالجمع فلأنه ذكر جماعة. ومن قرأ بالتوحيد فلان لفظة (عبد) لفظ جنس يقع على القليل والكثير، ثم وصفهم فقال { أولي الأيدي } يعني اولي القوة على العبادة { والأبصار } الفقه في الدين - في قول ابن عباس ومجاهد وقتادة - وقيل: { أولي الأيدي } معناه اولي الاعمال الصالحة، وقيل معناه اولي النعم في الدين، قال الشاعر:

فاعمل لما يعلو فمالك بالـ ـذي لا تستطيع من الأمور تدان

ثم اخبر تعالى عن حال هؤلاء الذين وصفهم، فقال { انا أخلصناهم } فالاخلاص إخراج كل شائب من الشيء ليس من شكله، فهؤلاء الابرار قد اخلصهم الله لنعيم الجنان بلطفه في ما لازموه من الاحسان. وقوله { بخالصة ذكرى الدار } معناه إنا اخلصنا ابراهيم وإسحاق ويعقوب بخلة خلصت لهم. ثم قال { ذكرى الدار } بدلا من (خالصة) اي يذكرون بدار الآخرة ويزهدون في الدنيا، ويجوز ان يكون المعنى إنهم يكثرون ذكر الآخرة والرجوع إلى الله، ومعنى { أخلصناهم } اصفيناهم، قال الطبري: معناه اخلصناهم بأفضل ما في الآخرة، هذا على قول من اضاف، وهو قول ابن زيد. ومن نون فالمعنى الخالصة التي اخلصناهم بها هي ذكرى الدار للعمل لها فناهيك بها من خالصة ادت اليها وهي الجنة.
ثم قال { وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار } والاصطفاء إخراج الصفوة من كل شيء فهم صفوة وغيرهم كدر، فالله تعالى اصطفى هؤلاء الانبياء بأن اختارهم لنبوته بحسب ما سبق في علمه انه يكون منهم من القيام باعباء النبوة والمسارعة إلى الخير والتبرز في الفضل. والذكر الذي يحتاج اليه على وجهين: ذكر ما يجب بالرغبة فيه والدعاء اليه وذكر ما يتقى بالرهبة منه والتحذير منه. وفي ذلك تمام الداعي والصارف اللذين تقتضيهما الحكمة.
و { الأخيار } جمع خير على وزن (أموات) جمع (ميت) وهو من يفعل الأفعال الكثيرة الحسنة. وقيل هو جمع (خير) ومثله (الابرار) جمع (بر) وصفوا بالمصدر. وقال مجاهد وقتادة: { ذكرى الدار } دار الآخرة وقال ابن زيد: هي دار الجنة. كما قال تعالى
{ ولنعم دار المتقين } قيل: إنهم كانوا يذكرونها للعمل لها ودعاء الناس اليها. وقيل: ذكرى الدار بالثناء الذي ليس لغيرهم من اجل قيامهم بالنبوة. وقيل: الاصطفاء الاختصاص بمدحهم بأنهم هم الصفوة. وقيل: إنما خاطب الله النبي صلى الله عليه وآله أن يذكرهم بصبرهم وفضلهم ليسلك طريقهم.
ثم قال له صلى الله عليه وآله { واذكر } أيضاً { إسماعيل واليسع وذا الكفل } بمثل ذلك. ثم اخبر عنهم بأنهم كلهم من الاخيار. وقيل ذو الكفل ذو الضعف من الثواب. وقيل كان اسمه ذلك. وقيل: سمي بذلك لأنه تكفل بأمر انبياء خلصهم الله من القتل به. وقيل تكفل بعمل صالح فسمي به.
ثم قال تعالى { هذا ذكر } ومعناه إن ما اخبرنا عنهم ذكر أي شرف لهم وذكر جميل وثناء حسن يذكرون به في الدنيا { وإن للمتقين لحسن مآب } يعني حسن المرجع في الآخرة، لأنهم يرجعون إلى الجنة. ثم بين ذلك المآب، فقال { جنات عدن } وهو في موضع جر على البدل من { مآب } والجنات جمع جنة وهي البستان التي يجنها الشجر { عدن } يعني موضع إقامة وخلود { مفتحة لهم الأبواب } قيل تنفتح من غير كلفة، قال الحسن تكلم: انفتحي انغلقي، ورفعت { الأبواب } لان تقديره مفتحة لهم ابوابها، فدخلت الألف واللام بدلا من الاضافة، كما يقولون: مررت برجل حسنة عينه قبيح أنفه يريدون قبيح الانف - ذكره الفراء - وقال الزجاج: تقديره مفتحة لهم الابواب منها، ولو نصب { الأبواب } لجاز، كقول الشاعر:

فما قومي بتغلبة بن سعد ولا بفزارة الشعث الرقابا

هذا على شبه المفعول. ثم وصف تعالى الذين يحصلون في الجنة فقال { متكئين فيها على الأرائك } فالاتكاء الاستناد إلى المساند، ومنه الوكاء لانه يستمسك به ما في الوعاء { يدعون فيها بفاكهة كثيرة وشراب } أي يستدعون الفواكه للاكل والشراب للشرب { وعندهم قاصرات الطرف أتراب } يعني قصرن على ازواجهن فمالهن في غيرهم بغية، فالقاصر نقيض الماد، يقال هو قاصر طرفه عن فلان وماد عينه إلى فلان قال امرؤ القيس:

من القاصرات الطرف لودب محول من الذر فوق الاتب منها لأثرا

والاتراب الأقران على سن واحد ليس فيهن هرمة ولا عجوز. قال الفراء: لا يقال الاتراب إلا في الأناث، ولا يقال في الذكران قال ابن أبي ربيعة:

ابرزوها مثل المهاة تهادى بين عشر كواعب اتراب

والترب اللذة وهو مأخوذ من اللعب بالتراب. وقيل: اتراب على مقدار سن الازواج من غير زيادة ولا نقصان. ثم قال تعالى { هذا ما توعدون } فمن قرأ بالتاء فعلى انه يقال لهم ويخاطبون بهذا القول. ومن قرأ بالياء فعلى الخبر عن حالهم { ليوم الحساب } يعني يوم الجزاء. ثم قال تعالى { إن هذا } يعني الذي وصفته من الجنة وما فيها من أنواع اللذات { لرزقنا ما له من نفاد } يعني من انقطاع لأنه على سبيل الدوام، وهو قول قتادة.