خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَذَبَ علَى ٱللَّهِ وَكَذَّبَ بِٱلصِّدْقِ إِذْ جَآءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْكَافِرِينَ
٣٢
وَٱلَّذِي جَآءَ بِٱلصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْمُتَّقُونَ
٣٣
لَهُم مَّا يَشَآءُونَ عِندَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَآءُ ٱلْمُحْسِنِينَ
٣٤
لِيُكَـفِّرَ ٱللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ ٱلَّذِي عَمِلُواْ وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ ٱلَّذِي كَـانُواْ يَعْمَلُونَ
٣٥
-الزمر

التبيان الجامع لعلوم القرآن

قوله { فمن أظلم } صورته صورة الاستفهام والمراد به التقريع والتوبيخ، والمعنى فمن أظلم ممن افترى على الله كذباً فادعى أن له ولداً وصاحبة، أو أنه حرم ما لم يحرمه، او أحل ما لم يحله، وإنما كان من كذب على الله وكذب بالحق أظلم الخلق، لأنه ظلم نفسه بأفحش الظلم من جهة كفره بربه وحجوده لحق نعمه حين أشرك به تعالى من لا نعمة له يستحق بها عبادته. وقال قتادة: { وكذب بالصدق إذ جاءه } يعني بالقرآن.
ثم قال تعالى مهدداً لمن هذه صفته { أليس في جهنم مثوى للكافرين } والمثوى المقام يقال أثوى يثوي اثواء وثوى يثوي ثواء قال الشاعر:

طال الثواء على ربع بيسؤدي أردى وكل جديد مرت مود

وقوله { والذي جاء بالصدق وصدق به } قال قتادة وابن زيد: المؤمنون جاؤا بالصدق الذي هو القرآن وصدقوا به، وهو حجتهم في الدنيا والآخرة. وقيل الذي جاء بالصدق جبرائيل وصدق به محمد صلى الله عليه وآله. وفي قراءة ابن مسعود { والذي جاؤا بالصدق } قال الزجاج: الذي - ها هنا والذين بمعنى واحد يراد به الجمع. وقال: لأنه غير موقت. وقيل: الذي جاء بالصدق النبي صلى الله عليه وآله من قول لا إله إلا الله، وصدق به ايضاً هو صلى الله عليه وآله والصحيح أن قوله { وصدق به } من صفة الذين جاؤا بالصدق، لأنه لو كان غيرهم لقال والذي جاء بالصدق والذي صدق به.
وقوله { أولئك هم المتقون } يعني من جاء بالصدق وصدق به هم المتقون معاصي الله خوف عقابه، وإنما جاء بلفظ الجمع { هم المتقون } مع أن لفظ (الذي) واحد، لأنه أراد به الجنس. ومعناه الجمع كقوله
{ { والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات } وقال الأشهب بن رميلة:

إن الذي حلت بفلج دماؤهم هم القوم كل القوم يا أمّ خالد

ثم بين ما اعد لهم من النعيم فقال { لهم ما يشاؤن عند ربهم } جزاء على تقواهم، وبين أن لهم { ذلك } وانه { جزاء المحسنين } الذين يفعلون الطاعات.
وقوله { ليكفر الله عنهم أسوء الذي عملوا } أي يسقط عنهم عقاب الشرك والمعاصي التي فعلوها قبل ذلك بتوبتهم ورجوعهم إلى الله { ويجزيهم أجرهم بأحسن الذي كانوا يعملون } يعني يثيبهم على طاعاتهم من الفرض والنفل، وهي أحسن افعالهم لان المباح وإن كان حسناً لا يستحق به ثواب ولا مدح لان الثواب والمدح إنما يستحق على الطاعات.