خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَٱلَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ وَمَا ٱللَّهُ يُرِيدُ ظُلْماً لِّلْعِبَادِ
٣١
وَيٰقَوْمِ إِنِّيۤ أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ ٱلتَّنَادِ
٣٢
يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ مَا لَكُمْ مِّنَ ٱللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ وَمَن يُضْلِلِ ٱللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ
٣٣
وَلَقَدْ جَآءَكُـمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِٱلْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَآءَكُـمْ بِهِ حَتَّىٰ إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ ٱللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولاً كَذَلِكَ يُضِلُّ ٱللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ
٣٤
ٱلَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِيۤ آيَاتِ ٱللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتاً عِندَ ٱللَّهِ وَعِندَ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ كَذَلِكَ يَطْبَعُ ٱللَّهُ عَلَىٰ كُـلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ
٣٥
-غافر

التبيان الجامع لعلوم القرآن

قرأ ابو عمرو، والأخفش والداجوني عن هشام وقتيبة { على كل قلب متكبر } منون. الباقون على الاضافة. من نون جعله نعتاً للقلب، لان القلب اذا تكبر تكبر صاحبه، كما قال { { فظلت أعناقهم لها خاضعين } لان الاعناق إذا خضعت خضع اربابها، وتكبر القلب قسوته وإذا قسا القلب كان معه ترك الطاعة. ومن اضاف قال: لان في قراءة ابن مسعود على { قلب كل متكبر جبار } قال الفراء: وسمعت احدهم يقول: ان فلاناً مرجل شعره يوم كل جمعة يقوم. والجبار: هو الذى يقتل على الغضب، ويقال: اجبره فهو جبار مثل ادرك فهو دراك. قال الفراء: ولا ثالث لهما، قال ابن خلويه: وجدت لهما ثالثاً اسأر فهو سئّار.
لما حكى الله تعالى عن مؤمن آل فرعون انه حذر قومه بالعذاب مثل عذاب يوم الاحزاب، فسر ذلك فقال { مثل دأب قوم نوح } يعني كعادته مع قوم نوح. والدأب العادة يقال: دأب يدأب دأباً فهو دائب في عمله إذا استمر فيه. والعادة تكرر الشيء مرة بعد مرة. وانما فعل بهم ذلك حين كفروا به، فأغرقهم الله وكقوم هود وهم عاد. وكقوم صالح: وهم ثمود والذين من بعدهم من الأنبياء واممهم الذين كذبوهم، فأهلكهم الله بأن استأصلهم جزاء على كفرهم.
ثم اخبر انه تعالى لا يريد ظلماً للعباد، ولا يؤثره لهم. وذلك دال على فساد قول المجبرة الذين يقولون إن كل ظلم فى العالم بارادة الله.
ثم حكى ايضاً ما قال لهم المؤمن المقدم ذكره، فانه قال { ياقوم إني أخاف عليكم } عقاب { يوم التناد } وقيل: هو اليوم الذي ينادي بعض الظالمين بعضاً بالويل والثبور، لما يرى من سوء عقاب الكفر والمعصية. وقيل: انه اليوم الذي ينادي أصحاب الجنة اصحاب النار
{ { أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقاً فهل وجدتم ما وعد ربكم حقاً } وينادي اصحاب النار اصحاب الجنة { { أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله } فى قول الحسن وقتادة وابن زيد، وقيل: { يوم التناد } هو اليوم الذي يدعى فيه { { كل أناس بإمامهم } ومن أثبت الياء في (التنادي) فلأنها الأصل، ومن حذفها فلاجتزائه بالكسرة الدالة عليها، ولأنها آخر الآية، فهي فصل شبهت بالقوافي. وقرىء { يوم التناد } بالتشديد من قولهم ند البعير إذا هرب ـ روي ذلك عن ابن عباس -.
وقوله { يوم تولون مدبرين } قال الحسن وقتادة: معناه منصرفين إلى النار وقال مجاهد: مارين غير معوجين ولا معجزين. وقيل: يولون مدبرين والمقامع تردهم إلى ما يكرهونه من العقاب.
وقوله { ما لكم من الله من عاصم } أي مانع من عذاب ينزل بكم، واصله المنع، وشبه بذلك من فعل به ذلك اللطف الذي يمتنع عنده، يقال عصمه فهو عاصم وذاك معصوم إذا فعل به ذلك اللطف. ومنه قوله
{ { لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم } أي لا مانع. ثم قال { ومن يضلل الله فما له من هاد } أي من يحكم الله بضلاله فليس له من يحكم بهدايته على الحقيقة. ويحتمل ان يكون المراد ومن يضله الله عن طريق الجنة فما له من يهديه اليها.
ثم قال تعالى حاكياً ما قال لهم موسى فانه قال لهم: { ولقد جاءكم يوسف من قبل } قيل: هو يوسف ابن يعقوب كان قبل موسى جاءهم { بالبينات } يعني الحجج الواضحات { فما زلتم في شك } من موته حتى إذا هلك ومات { قلتم لن يبعث الله من بعده رسولا } آخر. ثم قال { كذلك يضل الله } أي مثل ما حكم الله بضلال أولئك يحكم بضلال { كل مسرف } على نفسه بارتكاب معاصيه { مرتاب } أي شاك في أدلة الله، ثم بينهم فقال { الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم } أي يسعون بغير سلطان أي بغير حجة آتاهم الله، وموضع الذين نصب لانه بدل من (من) ويجوز ان يكون رفعاً بتقدير (هم) ثم قال { كبر مقتاً } أي كبر ذلك الجدال منهم مقتاً { عند الله } أي عداوة من الله. ونصبه على التمييز { وعند الذين آمنوا } بالله مثل ذلك. ثم قال { كذلك } أي مثل ما طبع على قلوب اولئك بان ختم عليها علامة لكفرهم يفعل مثله { ويطبع على كل قلب متكبر جبار } من نون (قلب) جعل (متكبر جبار) من صفة القلب ومن اضافه جعل (القلب) للمتكبر الجبار. قال ابو علي: من اضاف لا يخلو ان يترك الكلام على ظاهره او يقدر فيه حذفاً، فان تركه على ظاهره كان تقديره: يطبع الله على كل قلب متكبر أي على جملة القلب من المتكبر، وليس ذلك المراد وإنما المراد يطبع على قلب كل متكبر، والمعنى انه يطبع على القلوب إذا كانت قلباً قلباً من كل متكبر بمعنى انه يختم عليها.