خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

حَقِيقٌ عَلَىٰ أَنْ لاَّ أَقُولَ عَلَى ٱللَّهِ إِلاَّ ٱلْحَقَّ قَدْ جِئْتُكُمْ بِبَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِيۤ إِسْرَائِيلَ
١٠٥
-الأعراف

التبيان الجامع لعلوم القرآن

قرأ نافع وحده { حقيق عليَّ } بتشديد الياء. الباقون بتخفيف الياء.
فمن قرأ بالتشديد قال تقديره: واجب عليَّ ان لا أقول. ومن خفف فعلى تقدير: حريص على أن لا أقول، قال ابو علي قوله { حقيق } يحتمل وجهين:
احدهما - ان (حق) الذي هو (فعل) قد تعدى بـ { على } قال الله
{ فحق علينا قول ربنا } وقال { فحق عليها القول } فحقيق يصل بـ (على) من هذا الوجه.
والثاني - ان حقيقا بمعنى واجب، فكما ان واجب يتعدى بـ (على) كذلك تعدى حقيق بها.
ومن لم يشدد أجاز تعديه بـ (على) من الوجهين اللذين ذكرناهما، وقد قالوا: هو حقيق بكذا، فيجوز على هذا أن تكون (على) بمعنى الباء فتوضع (على) موضع الباء، قال ابو الحسن: كما قال
{ ولا تقعدوا بكل صراط توعدون } والمعنى (على) قال أبو علي: والاول أحسنها، لان أبا الحسن قال: لان (على) بمعنى الباء ليس بمقيس ألا ترى انك لو قلت ذهبت على زيد تريد بزيد لم يجز، وقال: وجاز في الآية لان القراءة وردت به، وتقدير { حقيق على أن لا أقول } حقيق بأن لا أقول قال الفراء: العرب تقول: رميت على القوس وبالقوس وجئت على حال حسنة وبحال حسنة، ومعناهما متقارب، لانه مستقل على القول بالنظر حتى يؤديه على الحق فيه. والحق أيضا منعقد بالقول فيه لا ينفك.
وقوله { إلا الحق } نصب بأنه مفعول القول على غير الحكاية بل على معنى الترجمة عن المعنى دون حكاية اللفظ.
وقوله { قد جئتكم ببينة من ربكم } خطاب من موسى لقومه أنه قد جاء قومه بدلائل من ربه عز وجل. وقوله { فأرسل معي بني إسرائيل } خطاب من موسى لفرعون، وأمره اياه أن يخلي عن بني اسرائيل من اعتقاله، لانه كان قد اعتقلهم للاستخدام في الاعمال الشاقة من نحو ضرب اللبن ونقل التراب وما أشبه ذلك.
ومعنى الآية البيان عن وجوب اتباع موسى (ع) لمكان الادلة التي تشهد بصدقه، وبأنه لا يقول على الله الا الحق ولا يدعو الا الى الرشد.