خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ ٱلْجِنِّ وَٱلإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَآ أُوْلَـٰئِكَ كَٱلأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْغَافِلُونَ
١٧٩
-الأعراف

التبيان الجامع لعلوم القرآن

معنى { ذرأنا } خلقنا يقال: ذرأهم يذرأهم واللام في { لجهنم } لام العاقبة. والمعنى انه لما كانوا يصيرون اليها بسوء اختيارهم وقبح أعمالهم جاز أن يقال: إنه ذرأهم لها والذي يدل على ان ذلك جزاء على اعمالهم قوله { لهم قلوب لا يفقهون بها } وأخبر عن ضلالهم الذي يصيرون به إلى النار، وهو مثل قوله تعالى { { إنما نملي لهم ليزدادوا إثماً } } ومثل قوله { { ربنا إنك آتيت فرعون وملأه زينة وأموالاً في الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك } ومثل قوله عز وجل { { فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدواً وحزناً } وإنما التقطوه ليكون قرة عين كما قالت امرأة فرعون عند التقاطه { { قرة عين لي ولك لا تقتلوه عسى أن ينفعنا او نتخذه ولداً } ومثله قول القائل: اعددت هذه الخشبة ليميل الحائط فاسنده بها وهولا يريد ميل الحائط. ومثله قول الشاعر:

وللموت تغذو الوالدات سخالها كما لخراب الدهر تبنى المساكن

وقال الآخر:

اموالنا لذوي الميراث نجمعها ودورنا لخراب الدهر نبنيها

وقال الآخر:

وام سماك فلا تجزعي فللموت ما تلد الوالدة

وقال آخر:

لدوا للموت وابنوا للخراب فكلكم يصير إلى ذهاب

وقوله { لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها } معناه انهم لما لم يفقهوا بقلوبهم ولم يسمعوا بآذانهم ولم يبصروا بعيونهم ما كانوا يؤمرون به ويدعون اليه سموا بكما عمياً صماً. ولما لم ينتفعوا بجوارحهم اشبهوا العمي البكم الصم، لان هؤلاء لا ينتفعون بجوارحهم فأشبهوهم في زوال الانتفاع بالجوارح وسموا باسمائهم، ومثله قول مسكين الدارمي:

أعمي اذا ما جارتي خرجت حتى يواري جارتي الخدر
ويصم عما كان بينهما سمعي وما بي غيره وقر

فجعل نفسه اصماً واعمى لما لم ينظر ولم يسمع وقال آخر:

وكلام سيء قد وقرت أذني عنه ومابي من صمم

وقال آخر:

صم إذا سمعوا خيراً ذكرت به وإن ذكرت بسوء عندهم أذنوا

وهذا كثير. ويجوز أن يكون قوله تعالى { ذرأنا لجهنم } معناه ميزنا.
ويقال: ذرأت الطعام والشعير أي ميزت ذلك من التبن والمدر، فلما كان الله تعالى قد ميز اهل النار من اهل الجنة في الدنيا بالتسمية والحكم والشهادة جاز ان يقول ذرأناهم اي ميزناهم. ثم وصفهم بصفة تخالف اوصاف اهل الجنة يعرفون بها فقال { لهم قلوب لا يفقهون بها } إلى آخرها.
ويجوز ان يكون قوله { ذرأنا } بمعنى سنذرأ كما قال:
{ { ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار } بمعنى سينادون، فكأنه قال سيخلقهم خلقاً ثانياً للنار بأعمالهم التي تقدمت منهم في الدنيا إذ كانوا استحقوا النار بتلك الاعمال. ولا يجوز أن يكون معنى الاية إن الله خلقهم لجهنم واراد منهم ان يفعلوا المعاصي فيدخلوا بها النار، لأن الله تعالى لا يريد القبيح، لأن إرادة القبيح قبيحة، ولان مريد القبيح منقوص عند العقلاء تعالى الله عن صفة النقص، ولأنه قال { { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون } فبين انه خلق الخلق للعبادة والطاعة وقال { { وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع } وقال { { ولقد صرفناه بينهم ليذكروا } وقال { { ولقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط } وقال { { إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً لتؤمنوا بالله ورسوله } ونظائر ذلك اكثر من ان تحصى، فكيف يقول بعد ذلك { ولقد ذرأنا لجهنم } وهل هذا إلا تناقض تنزه كلام الله عنه.
وقوله { أولئك كالأنعام } يعني هؤلاء الذين لا يتدبرون بآيات الله ولا يستدلون بها على وحدانيته وصدق رسله اشباه الانعام والبهائم التي لا تفقه ولا تعلم ثم قال { بل هم أضل } يعني من البهائم، لأن في البهائم ما إذا زجرتها انزجرت واذا أرشدتها إلى طريق اهتدت. وهؤلاء لعتوهم وكفرهم لا يهتدون إلى شيء من الخيرات مع ما ركب الله فيهم من العقول التي تدلهم على الرشاد وتصرفهم عن الضلال وليس ذلك في البهائم. ومع ذلك تهتدي إلى منافعها وتتحرز عن مضارها، والكافر لا يفعل ذلك. ثم قال { أولئك هم الغافلون } يعني هؤلاء هم الغافلون عن آياتي وحججي والاستدلال بها والاعتبار بتدبرها على ما تدل عليه من توحيده، لان البهائم التي هي مسخرة مصروفة لا اختيار لها.