خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

ٱسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ ٱللَّهُ لَهُمْ ذٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِ وَٱللَّهُ لاَ يَهْدِي ٱلْقَوْمَ ٱلْفَاسِقِينَ
٨٠
-التوبة

التبيان الجامع لعلوم القرآن

قوله { استغفر لهم } صيغته صيغة الأمر والمراد به المبالغة في الأياس من المغفرة انه لو طلبها طلبة المأمور بها أو تركها ترك المنهي عنها لكان ذلك سواء في ان الله لا يفعلها، كما قال في موضع آخر { { سواء عليهم أَستغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم } }. والاستغفار طلب المغفرة من الله تعالى بالدعاء بها والمغفرة ستر المعصية برفع العقوبة عليها. وتعليق الاستغفار بالسبعين مرة، والمراد به المبالغة لا العدد المخصوص، ويجري ذلك مجرى قول القائل: لو قلت ألف مرة ما قبلت، والمراد بذلك إني لا أقبل منك، وكذلك الآية المراد بها نفي الغفران جملة. وما روي عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال "والله لأزيدن على السبعين" خبر واحد لا يلتفت اليه؛ ولان في ذلك ان النبي صلى الله عليه وآله استغفر للكفار وذلك لا يجوز بالاجماع. وقد روي أنه قال "لو علمت اني لو زدت على السبعين مرة لغفر لفعلت" .
وكان سبب نزول هذه الاية ان النبي صلى الله عليه وآله كان اذا مات ميت صلى عليه واستغفر له، ولم يكن بمنزلة المنافقين بعد، فأعلمه الله تعالى ان في جملة من تصلي عليهم من هو منافق وإن استغفاره له لا ينفع قل ذلك ام كثر، ثم نهى الله نبيه أن يصلي على أحد منهم وأن يستغفر له حين عرفه اياهم بقوله { { ولا تصل على أحد منهم مات أبداً ولا تقم على قبره } الاية. وقوله { ذلك بأنهم كفروا بالله ورسوله } اشارة منه تعالى إلى ان ارتفاع الغفران انما كان لأنهم كفروا بالله وجحدوا نعمه، وكفروا برسوله فجحدوا نبوته { والله لا يهدي القوم الفاسقين } فمعناه انه لا يهديهم إلى طريق الجنة والثواب. فأما الهداية إلى الايمان بالاقرار بالتوحيد لله والاعتراف بنبوة النبي صلى الله عليه وآله فقد هدى الله اليه كل مكلف متمكن من النظر والاستدلال؛ بأن نصب له على ذلك الدلالة وأوضحها له.