مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي (ت 548 هـ)
تفسير القرآن/ علي بن ابراهيم القمي (ت القرن 4 هـ)
التبيان الجامع لعلوم القرآن/ الطوسي (ت 460 هـ)
الميزان في تفسير القرآن/ الطبطبائي (ت 1401 هـ)
الصافي في تفسير كلام الله الوافي/ الفيض الكاشاني (ت 1090 هـ)
تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة/ الجنابذي (ت القرن 14 هـ)
تفسير صدر المتألهين/ صدر المتألهين الشيرازي (ت 1059 هـ)
عرض
فَلاَ يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ
٧٦
-يس
أضف للمقارنة
تفسير صدر المتألهين
قرئ "فلا يحزنك" - بفتح الياء - من "حزنه" وبضمها من "أحزنه".
وقرئ "أنّا" - بفتح الهمزة - ولا ضير فيه كما توهم، لأنه إما على حذف لام التعليل، وهو شائع في القرآن والحديث، وقياس مُطّرد في الكلام دائر على ألسنة الفصحاء، وعلى هذا يكون معناه ومعنى "أنا" - بالكسر - واحداً، وكذلك في التلبية من قوله (صلى الله عليه وآله وسلم):
"إن الحمد والنعمة لك"
روى بعضهم الكسر في "ان" وبعضهم الفتح فيها، والمعنى لا يتغير، لأن كلاهما تعليل، وإما على أن يكون بدلاً من: "قولهم" كأنه قيل: "فلا يحزنك أنا نعلم ما يُسِرون ما يعلنون"، وهذا المعنى محتمل مع الكسر أيضاً إذ جعلت الجملة مفعولة للقول.
وعلى أي الوجهين - من الكسر والفتح - فالمعنى المختار؛ هو أنه لا يحزنك قولهم، ولا يهمك تكذيبهم وأذاهم وجفاؤهم، فإنّا عالمون بما يُسِرون من عداوتهم وما يُعلنون من انكارهم، فنحن مجازون إياهم عليهما، فحق مثلك أن يتسلى بهذا الوعيد لأعدائه، ويستحضر في نفسه صورة حاله في الدنيا وحالهم في الآخرة حتى ترتفع عنه الهموم، أو يتصور صورة حاله في الآخرة وحالهم في الدنيا كيلا ترهقه الأحزان.
فتعلق الحزن بكون الله عالماً وعدم تعلقه لا يدوران على كسر "ان" وفتحها كما توهم، وإنما يدوران على التقدير، فإن فتحت "أن" فتقدر معنى التعليل ولا تقدر البدل، وإذا كسرتها فتقدر التعليل ولا تقدر المفعولية، حتى تنجو من المعنى المعطى للكفر باعتقادك، على أن نهي رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن الحزن على كونه تعالى عالماً بسرهم وعلانيتهم، ليس مما يوجب شيئاً نكراً، ولكن من قبيل قوله:
{
{ فَلاَ تَكُونَنَّ ظَهيراً لِّلْكَافِرِينَ }
[القصص:86]
{ وَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ ٱلْمُشْرِكِينَ }
[يونس:105]
{ وَلاَ تَدْعُ مَعَ ٱللَّهِ إِلَـٰهاً آخَرَ }
[القصص:88].
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة