خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي ٱللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ
٣
كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلاَّهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَىٰ عَذَابِ ٱلسَّعِيرِ
٤
يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ ٱلْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي ٱلأَرْحَامِ مَا نَشَآءُ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوۤاْ أَشُدَّكُمْ وَمِنكُمْ مَّن يُتَوَفَّىٰ وَمِنكُمْ مَّن يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ ٱلْعُمُرِ لِكَيْلاَ يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً وَتَرَى ٱلأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَآ أَنزَلْنَا عَلَيْهَا ٱلْمَآءَ ٱهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ
٥
-الحج

الصافي في تفسير كلام الله الوافي

{(3) وَمِنَ النّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ } يخاصم { وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطانٍ مَرِيدٍ} متجرّد للفساد واضله العريّ.
والقمّي قال المريد الخبيث قيل نزلت في النّضر بن الحارث وكان جدلاً يقول الملائكة بنات الله والقرآن اساطير الأوّلين ولا بعث بعد الموت وهي تعمّه واضرابه.
{(4) كُتِبَ عَلَيْهِ } على الشّيطان { أَنَّهُ مَنْ تَوَلاّهُ } تبعه {فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ } اي كتب عليه اضلال من يتولاّه لأنّه جبل عليه { وَيَهْدِيهِ إِلى عَذابِ السَّعِيرِ } بالحمل على ما يؤدّى اليه.
{(5) يا أَيُّهَا النّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ } من اماكنه وكونه مقدوراً {فَإِنّا خَلَقْنَاكُم} اي فانظروا في بَدو خلقكم فانّه يريح ريبكم {مِنْ تُرابٍ} بخلق آدم منه وبخلق الأغذية المتكون منها المنّي عنه {ثُمَّ مِن نُطْفَةٍ} منّي من النّطف وهو الصبّ {ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ } قطعة من الدّم جامِدة {ثُمَّ مِن مُضْغَةٍ } من اللحم وهو في الاصل قدر ما يمضغ.
في الكافي عن الباقر عليه السلام النطفة تكون بيضاء مثل النخامة الغليظة فتمكث في الرّحم اذا صارت فيه اربعين يوماً ثم تصير الى علقة قال وهي علقة كعلقة دم المجمة الجامدة تمكث في الرّحم بعد تحويلها من النّطفة اربعين يوماً ثم تصير مضغة قال وهي مضغة لحم حمراء فيها عروق خضر مشتبكة ثمّ تصير الى عظم وشق له السّمع والبصر ورتّبت جوارحه {مُخَلَّقَةً وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ }
القمّي قال المخلّقة اذا صارت تاماً وغير مخلّقة السّقط {لِنُبَيِّنَ لَكُمْ } قيل في حذف المفعول ايماء الى انّ افعاله هذه يتبيّن بها من قدرته وحكمته ما لا يحيط به الذكر.
والقمّي عن الباقر عليه السلام لنبيّن لكم انّكم كنتم كذلك في الارحام { وَنُقِرُّ فِي الأَرْحَامِ مَا نَشآءُ } فلا يخرج سقطاً.
وفي الكافي عنه عليه السلام انّه سئل عن ذلك فقال المخلّقة هم الذّر الّذين خلقهم الله في صلب آدم اخذ عليهم الميثاق ثم اجراهم في اصلاب الرّجال وارحام النّساء وهم الذين يخرجون الى الدّنيا حتّى يسئلوا عن الميثاق وامّا قوله وغير مخلّقة فهم كلّ نسمة لم يخلقهم الله عزّ وجلّ في صلب آدم حيث خلق الذّر واخذ عليهم الميثاق وهم النطف من العزل والسقط قبل ان ينفخ فيه الرّوح والحياة والبقاء.
وعنه عليه السلام قال انّ النّطفة تكون في الرّحم اربعين يوماً ثم تصير علقة اربعين يوماً ثم تصير مضغة اربعين يوماً فاذا اكمل اربعة اشهر بعث الله ملكين خلاّقين فيقولان يا ربّ ما نخلقه ذكر او انثى فيؤمران فيقولان يا ربّ شقيّاً او سعيداً فيؤمران فيقولان يا ربّ ما اجله وما رزقه وكلّ شيء من حاله وعدّد من ذلك اشياء ويكتبان الميثاق بين عينيه فاذا اكمل الله الأجل بعث الله ملكاً فزجره زجره فيخرج وقد نسي الميثاق {إِلى أَجَلٍ مُسَمّىً } وهو وقت الوضع وأدناه ستّة اشهر واقصاه تسعة.
ففي الكافي عن امير المؤمنين عليه السلام قال لا تلد المرأة لأقلّ من ستّة اشهر.
وعن الباقر عليه السلام انّه سئل عن غاية الحمل بالولد في بطن امه كم هو فانّ الناّس يقولون ربّما بقي في بطنها سنين فقال كذبوا اقصى حدّ الحمل تسعة اشهر لا يزيد لحظة لو زاد ساعة لقتل امّه قبل ان يخرج.
وعن الصادق والكاظم عليهما السلام اذا جاءت به لأكثر من سنة لم تصدّق ولو ساعة واحدة {ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ } كما لكم في القوّة والعقل.
في الكافي عن الصادق (ع) قال انقطاع يتم اليتيم الاحتلام وهو اشدّة {وَمِنكُم مَن يُتَوَفَّى } عند بلوغ الأشُد او قبله {وَمِنكُم مَن يُرَدُّ إِلى أَرْذَل الْعُمُرِ } الهرم والخرف.
القمّي عن الصادق عن ابيه عليهما السلام قال اذا بلغ العبد مئة سنة فذلك ارذل العمر.
وفي المجمع عن امير المؤمنين عليه السلام خمساً وسبعين كما سبق في سورة النحل {لِكَيْلا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلمٍ شَيْئاً } ليعود كهيئته في اوان الطفوليّة من سخافة العقل وقلّة الفهم فينسى ما عمله وينكر ما عرفه {وَتَرىَ الأَرْضَ هامِدَةً } ميتة يابسة {فَإِذا أَنزَلْنا عَلَيْها الماءَ اهْتَزَّتْ } تحرّكت بالنبات { وَرَبَتْ } وانتفخت {وَأَنْبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ } صنف {بَهِيجٍ } حسن رائق.