خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

ذَلِكَ مِنْ أَنْبَآءِ ٱلْقُرَىٰ نَقُصُّهُ عَلَيْكَ مِنْهَا قَآئِمٌ وَحَصِيدٌ
١٠٠
-هود

تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة

{ ذَلِكَ } المذكور من انباء قرى نوح (ع) وهود (ع) وصالح (ع) ولوط (ع) وشعيب (ع) وموسى (ع) شيءٌ يسير { مِنْ أَنْبَآءِ ٱلْقُرَىٰ } وللاشارة الى قلّتها اتى باسم الاشارة مفرداً مذكّراً { نَقُصُّهُ عَلَيْكَ مِنْهَا قَآئِمٌ } من اسم بمعنى البعض مضاف الى الضّمير مبتدأ وقائم خبره او منها لقوّة معنى البعض فى من قائم مقام موصوفه الّذى هو المبتدأ ومنها خبر مقدّم قائم مبتدأ مؤخّر والجملة حال، او مستأنفة، او منها حال معتمد على ذى الحال عامل عمل الوصف ومبتدأ وصفىّ وقائم مرفوعه ومغنى عن الخبر { وَحَصِيدٌ } والمراد بقيامها قيام اهلها وعدم ابادتهم او قيام آثار القرى المهلكة وعدم انمحائها وهكذا الحصيد والحصاد فى القطع بالحديد لكن يقال للّذى استوصل بحيث لم يبق منه اثر حصيد ومحصود، ونسب الى الصّادق (ع) انّه قرئ فمنها قائماً وحصيداً بلفظ الفاء قبل منها ونصب قائماً وحصيداً فيكونان حينئذٍ خبرين لكان محذوفاً او مفعولين لنقصّ محذوفاً والتّقدير فمنها كان قائماً وحصيداً او فمنها نقصّ قائماً وحصيداً.