خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُواْ وَارِدَهُمْ فَأَدْلَىٰ دَلْوَهُ قَالَ يٰبُشْرَىٰ هَـٰذَا غُلاَمٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً وَٱللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ
١٩
وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُواْ فِيهِ مِنَ ٱلزَّاهِدِينَ
٢٠
-يوسف

تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة

{ وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ } جماعة سيّارة للتّجارة وفى لفظ السّيارة اشعارٌ بانّ السّير كان شغلهم وقصّته انّ مالك بن زعر الّذى كان امير العير وكان من ولد ابراهيم الخليل (ع) باربعة آباء، رأى رؤيا عبّروها له بالتقاط غلام فى ارض كنعان يكون له فيه خير كثير فى الدّنيا والآخرة، وكان رؤياه قبل ذلك بخمسين عاماً، وكان يمرّ فى تلك المدّة على ارض كنعان بعيره كلّ عامّ مرّة وفى ذلك العام ضلّ الدّليل الطّريق ومرّوا على ذلك البئر بعد مضىّ ثلاثة ايّام او خمسة ايّام او سبعة ايّام من القاء يوسف فيه، وقيل: انّ البئر كان على طريق المارّة، ويستفاد من قوله تعالى يلتقطه بعض السّيارة انّ البئر كان على طريق المارّة { فَأَرْسَلُواْ وَارِدَهُمْ } الّذى يرد الماء ليستقى للنّاس والدّوابّ { فَأَدْلَىٰ دَلْوَهُ قَالَ يٰبُشْرَىٰ } جواب سؤالٍ كأنّه قيل: ما رأى وما فعل بعد اخراج الدّلو، ونداء البشرى اشارة الى غاية سروره واستبشاره كأنّه تمثّل البشرى لديه فاستبشرها بشهود الغلام، وقيل: كان له صاحب اسمه بشرى فناداه ليبشّره بشهود الغلام { هَـٰذَا غُلاَمٌ وَأَسَرُّوهُ } اى الوارد وخواصّ اصحابه كتموا التقاطه من البئر لئلاّ يمتدّ اليه اطماع الرّفقة، او كتموا نفس يوسف (ع) لئلاّ يراه رفقتهم فيطمعوا فيه، او اسرّوا بمعنى اظهروا، ويحتمل رجوع ضمير الفاعل الى اخوة يوسف (ع) كما يجيء { بِضَاعَةً } حال من مفعول اسرّوه، قيل: انّ يهودا كان يأتى كلّ يوم الى البئر ويتعاهد يوسف (ع) ويأتى له بطعام فلمّا جاء اليوم الى البئر لم يجد يوسف (ع) فيه فأتى العير فوجده هناك واخبر اخوته فجاؤا الى العير وكتموا أمر يوسف (ع) وهدّدوه من القتل حتّى أقرّ بالعبوديّة فعابوه بالسّرقة والاباق { وَٱللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ وَشَرَوْهُ } منهم ويحتمل ارجاع ضمير الفاعل الى الوارد ورفقته او الى السّيّارة وكون الشّراء بمعنى الاشتراء { بِثَمَنٍ بَخْسٍ } مغشوش او قليل { دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ } عشرين او اثنين وعشرين او ثمانية عشر { وَكَانُواْ } اى السّيّارة او اخوة يوسف { فِيهِ } فى يوسف او فى الثّمن { مِنَ ٱلزَّاهِدِينَ } غير راغبين او ناظرين بنظر الزّهد لا بنظر الخيانة، وكان المشترى من اخوة يوسف (ع) مالك بن زعر امير العير فجاء به الى مصر وكان من كنعان الى مصر مسيرة اثنى عشر يوماً او ثمانية عشر يوماً وقد سار يعقوب (ع) وولده بعد بشارة حياة يوسف (ع) وسلطنته فى تسعة ايّام.