خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

ٱلَّذِينَ صَبَرُواْ وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ
٤٢
وَمَآ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِيۤ إِلَيْهِمْ فَٱسْأَلُواْ أَهْلَ ٱلذِّكْرِ إِن كُنْتُم لاَ تَعْلَمُونَ
٤٣
-النحل

تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة

{ ٱلَّذِينَ صَبَرُواْ } بدل من الّذين هاجروا او صفة له او خبر متبدءٍ محذوف او مفعول فعل محذوف { وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ وَمَآ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً } فلا غر وفى كونك رجلاً من جنسهم فانّك مثل الرّسل الماضين { نُّوحِيۤ إِلَيْهِمْ } وكان امتيازهم بالوحى كما انّ امتيازك بالوحى فانكارهم لرسالتك لكونك بشراً مثلهم انكار لرسالة جميع الرّسل { فَٱسْأَلُواْ أَهْلَ ٱلذِّكْرِ } الّذكر هو اضافة الحقّ الى الخلق وهى المشيّة والحقّ المخلوق به وهو حقيقة الولاية وخاتم الاولياء وهو علىّ (ع) هو المتحقّق بها ومظهرها التّامّ وسائر الاولياء (ع) مظاهر علىّ (ع) ومن اظلاله، والنّبوّة الّتى هى المصباح مظهر الولاية والرّسالة الّتى هى كالزّجاجة مظهر النّبوّة، وما فى عالم الطّبع من بشريّة الرّسل والانبياء والاولياء (ع) وكتبهم واحكامهم القالبيّة والقلبيّة وسائر اجزاء عالم الطّبع الّتى هى كالمشكوة بتمامها مستنيرة بنور المصباح وذلك النّور هو ذكر الحقّ وتذكّره، واهل الذّكر تارة يطلق على من بتصرّفه الذّكر كالاولياء والانبياء والرّسل (ع) وتارةً يطلق على من اضيف اليه الّذكر وهو كلّ من قبل دعوة الرّسل (ع) والانبياء الدّعوة الظّاهرة او دعوة الاولياء (ع) الدّعوة الباطنة، وكذا يطلق اهل الذّكر على من انتحل الدّعوة العامّة كاليهود والنّصارى والمجوس واكثر اهل الاسلام فانّهم ليسوا من اهل الّذكر والملّة الآلهيّة حقيقةً اذ تحقّق الانتساب الى ملّة له شرائط وعهود ومواثيق وليست تلك لهم، والذّكر يطلق على الاولياء واحكامهم وعلى الانبياء والرّسل (ع) واحكامهم وكتبهم الآلهيّة تفسير الذّكر بالرّسول (ص) وبعلىّ (ع) وبالقرآن وبسائر الكتب السّماوية وبأحكام الرّسالة والنّبوّة الّتى هى الملّة الآلهيّة صحيح، وكذلك تفسير اهل الذّكر بالانبياء والاولياء (ع) والاصل فى الكلّ آل محمّد (ص) وبمن قبل الدّعوة العامّة ومن قبل الدّعوة الخاصّة وبمن انتحل الانتساب الى نبىٍّ وملّةٍ آلهيّة وكتاب سماوىٍّ كلّها صحيح، والسّؤال قد يكون عن حال الرّسل والانبياء والاولياء (ع)، وقد يكون عن علامات رسولنا الختمىّ (ص) وعن اوصيائه، وقد يكون عن احكام النّبوّة؛ اذا عرفت ذلك سهل عليك التّفطّن بصحّة ما فى الاخبار من اختلاف تفسير الآية ومن التّفاسير الّتى هى مخالفة لظاهر الآية من انكار تفسير اهل الّذكر باهل الكتاب وانّ اهل الكتاب اذا سألوا ايدعونكم الى دينهم ومن تفسير اهل الكتاب وتخصيصهم بانفسهم { إِن كُنْتُم لاَ تَعْلَمُونَ } اوصاف الانبياء او اوصاف محمّد (ص) الموعود او لا تعلمون احكام الدّين او لا تعلمون.