خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

وَجَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِيۤ ءَاذَانِهِمْ وَقْراً وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي ٱلْقُرْءَانِ وَحْدَهُ وَلَّوْاْ عَلَىٰ أَدْبَٰرِهِمْ نُفُوراً
٤٦
-الإسراء

تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة

{ وَجَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً } جمع الكنان بمعنى ما يستر به { أَن يَفْقَهُوهُ } كراهة ان يفقهوه او كنّة مانعة من ان يفقهوه { وَفِيۤ آذَانِهِمْ وَقْراً } ان يسمعوه اى يسمعوا مقصوده والاّ فلفظه مسموع لهم ولذلك قال { وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي ٱلْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْاْ عَلَىٰ أَدْبَارِهِمْ نُفُوراً } لانّهم يسمعون لفظه ولا يدركون مقصوده ويرونه مخالفاً لمعتقدهم ويمكن ان يراد بالقرآن القرآن المعهود الّذى هو فى ولاية علىّ (ع) وان يراد بربك الرّبّ المضاف وهو الرّبّ فى الولاية وهو علىّ (ع) بعلويّته، وفى الاخبار فى الجملة اشعار بما ذكر ونفوراً جمع نافر حال من الفاعل او مصدر نفر حال منه او مفعول مطلق نوعىّ من غير لفظ الفعل.