خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى ٱلرَّحْمَـٰنِ عِتِيّاً
٦٩
-مريم

تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة

{ ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ } طائفةٍ شاعت نبيّاً او اماماً فى الهداية او اماماً فى الضّلالة { أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى ٱلرَّحْمَـٰنِ عِتِيّاً } اصله عتوّ مصدر عتى عتوّاً وعتيّاً بضمّ العين وعتيّاً بكسرها استكبر وجاوز الحدّ والمعنى لننزعنّ من كلّ فرقةٍ مؤمنة وكافرة اعتاهم، ونعفو من غير اعتاهم، او لننزعنّ من كلّ فرقة اعتاهم فندخلهم فى اسفل الجحيم ثمّ لننزعنّ العاتين منهم فندخلهم المداخل المترتّبة من الجحيم على ترتيب عتوّهم حتّى يبقى المؤمنون، واىّ موصولة مبنيّة على الضّمّ على قراءة ضمّ الياء لحذف صدر صلتها ومنصوبة مفعول لننزعنّ على قراءة فتح الياء، او استفهامية مبتدء وخبر والجملة حاليّة بتقدير القول، او مستأنفة بتقدير القول جواب لسؤالٍ مقدّرٍ ومفعول لننزعنّ محذوف، او من كلّ فرقه مفعوله لكون من اسماً، او لكون الظّرف قائماً مقام الموصوف لقوّة معنى البعضيّة فى من { ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِٱلَّذِينَ هُمْ أَوْلَىٰ بِهَا صِلِيّاً }.