خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

يَوْمَ نَطْوِي ٱلسَّمَآءَ كَطَيِّ ٱلسِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَآ أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْداً عَلَيْنَآ إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ
١٠٤
-الأنبياء

تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة

{ يَوْمَ نَطْوِي ٱلسَّمَآءَ } ظرف للايحزنهم، او لتتلقّيهم او لتوعدون او حال عن اليوم، او عن العائد المحذوف من توعدون او معمول لاذكر مقدّراً { كَطَيِّ ٱلسِّجِلِّ } اى الصّحيفة الّتى يكتب فيه الحساب او الملك الّذى يرفع اليه كتب الاعمال او هو اسم لكاتبٍ للنّبىّ (ص)، وقرئ السّجل كالدّلو والسُجُل كالعتلّ وهما لغتان فيه { لِلْكُتُبِ } قرئ بالافراد والجمع والّلام للتّعليل اى لاجل الكتابة، او للتّقوية اى للمكتوب او للمكتوب فيه، وطىّ السّماء عبارة عن افنائها او لفّها كلفّ الطّومار { كَمَا بَدَأْنَآ أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ } لفظة ما كافّة او مصدريّة ولا فرق بينهما فى المعنى، والخلق بمعناه المصدرىّ، او بمعنى المخلوق، وليس المقصود فرداً لا على التّعيين من الخلق او المخلوق بل المراد جنس الخلق او جميع افراده واوّل خلقٍ مفعولٌ لبدأنا او لنعيد المقدّر الّذى يفسّره المذكور، او ظرف لبدأنا او لنعيده المؤخّر والمعنى كما بدأنا الخلق فى اوّل مراتب الخلق او نعيد الخلق فى اوّل مراتب الخلق والمراد اوّل مراتب الخلقة او اوّل افراد الخلق، واوّل مراتب الخلقة فى جملة العوالم مرتبة المشيّة، واوّل افراد الخلق هو الّذى يكون فى المشيّة المسمّى بالفرد الّلاهوتىّ، واوّل الخلق فى عالم الخلق مقابل الامر هو المادّة المتسعدّة المتميّزة من بين الموادّ لشيءٍ مخصوصٍ كالنّطفة المستقرّة فى الرّحم وضمير نعيده راجع الى الخلق ان كان بمعنى المخلوق، او الى المخلوق المستفاد من الخلق، او لفظة ما موصولة والعائد محذوف، واوّل خلقٍ حال عن العائد المحذوف، او مفعول به او فيه لبدأنا او لنعيد المقدّر والمعنى كالّذى بدأناه حال كونه اوّل خلقٍ، او كالّذى بدأناه فى اوّل مراتب الخلق، او كالكيفيّة الّتى بدأنا بها اوّل الخلق نعيده، والمنظور تشبيه الاعادة بالابداء فى جواز تعلّق الارادة والامكان، او تشبيه المعاد بالمبتدء فى كونه عارياً ممّا خوّله الله ايّاه { وَعْداً } مفعول مطلق لمحذوفٍ { عَلَيْنَآ } انجازه او ثابتاً حتماً علينا { إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ } جوابٌ لسؤالٍ مقدّرٍ مؤكّد استحساناً.