خريطة الموقع > التفسير

التفاسير

< >
عرض

يَدْعُو لَمَنْ ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِن نَّفْعِهِ لَبِئْسَ ٱلْمَوْلَىٰ وَلَبِئْسَ ٱلْعَشِيرُ
١٣
-الحج

تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة

{ يَدْعُو لَمَنْ ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِن نَّفْعِهِ } يدعو بتضمين يقول، ولمن ضرّه مبتدء والّلام موطّئة للقسم وقوله { لَبِئْسَ ٱلْمَوْلَىٰ } خبره ولامه لام جواب القسم اخّرت الى الخبر كراهة الجمع بين اللاّمين كما قيل، او خبر الموصول محذوفٌ اى يقول من ضرّه اقرب من نفعه مولاى ولبئس المولى ابتداء كلام، او بتضمين يزعم او يعلم ويكون الجملة بجزئيها مفعولين له يعنى بعد ما يظهر له فى الآخرة امر مدعوّه يقول او يعلم من ضرّه اقرب من نفعه بئس المولى ويكون الفعل اذا كان بمعنى يزعم او يعلم ويكون الجملة بجزئيها مفعولين له يعنى بعدما يظهر له فى الآخرة امر مدعوّه يقول او يعلم من ضرّه اقرب من نفعه بئس المولى ويكون الفعل اذا كان بمعنى يزعم او يعلم متعلّقاً عن مفعوليه بواسطة الّلام، او يدعو تأكيد ليدعوا السّابق والّلام موطّئة مثل السّابق الاّ انّه لا تعلّق حينئذٍ للجملة بيدعو { وَلَبِئْسَ ٱلْعَشِيرُ } المعاشر المصاحب.